الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الخلع في الدين الإسلامي أصل أم بدعة؟.. سعاد صالح تُجيب (فيديو)

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 09:23 م
هير نيوز

تحدثت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن قضية شائكة ومثيرة للجدل آلا وهي الخلع في الدين الإسلامي وتاريخ وجوده وهل له أصل في الشريعة الاسلامية أم لا.



الخلع في الدين الإسلامي

حلت الدكتورة سعاد صالح ضيفة في برنامج "علامة استفهام" الذي يقدمه الاعلامي معصب العباسي والذي يعرض على قناة الشمس. وأوضحت
إن كلمة الخلع لم ترد في القرآن الكريم، أو السنة، ولكنه مصطلح فعّله الفقهاء.

واستشهدت برواية الفتاة التي ذهبت لـ سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وقالت يا رسول الله إني لا أطيق زوجي وأخاف أن أتحول إلى الكفر بعد الإسلام، ولا أعيب عليه شيء، فقال لها رسولنا الكريم أتردين إليه حديقته، قالت نعم ، فأمرها فردت له حديقته وأمرزوجها أن يطلقها، وكان هذا أول خلع في الإسلام.

سعاد صالح: النشوز ليس قاصرا على الزوجة فقط




أكدت الدكتورة سعاد صالح أن البعض يعتقد أن النشوز قاصرا على المرأة فقط وإنما قد يكون الرجل ناشزا أيضا،  وقد استشهدت بقول الله تعالى: وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَنْ يُصْلِحَا بَيْنَهُمَا صُلْحًا وَالصُّلْحُ خَيْرٌ وَأُحْضِرَتِ الْأَنْفُسُ الشُّحَّ وَإِنْ تُحْسِنُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا.

وأشارت إلى أن تكرار كلمة الصلح دليلا على ضرورة السعي فيه ومحاولة الإصلاح بينهما بكل الطرق وعدم اللجوء للطلاق إلا في حالة استحالة العشرة بينهما.
    


ads