الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تفاصيل إحباط محاولة زواج طفلة في الفيوم

الأحد 06/أغسطس/2023 - 11:14 ص
زواج القاصرات
زواج القاصرات

يبدو أن محاولات زواج الفتيات صغيرات السن في بعض المحافظات لن تنتهي بسهولة، رغم جهود الدولة في هذا الأمر.
المجلس القومي للطفولة والأمومة كان قد أعلن عن إحباط محاولة لزواج طفلة تبلغ من العمر ١٥ عامًا، بقرية تابعة لمركز طامية، في محافظة الفيوم.. ضمن جهود ودور المجلس بصفته الجهة الوطنية المعنية بشئون الأطفال والمحافظة على حقوقهم.

جاء ذلك بعد قيام مأذون بتحرير عقد عرفي بالمخالفة للقانون.


الدكتورة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والامومة، قالت في تصريحات لها إن خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس كان قد تلقى بلاغًا من أحد المواطنين طلب سرية بياناته.

بلاغ لإنقاذ الطفلة

وأضافت أن البلاغ طلب التدخل لإنقاذ طفلة تبلغ من العمر ١٥ عامًا، عزم والدها على عقد قرانها قبل بلوغها السن القانونية، وتم إحالة البلاغ إلى اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة الجيزة، والتي باشرت إجراءاتها وتم أخذ التعهد اللازم على والد الطفلة بعدم إتمام إجراءات الزواج قبل بلوغها السن القانونية.
وأشارت إلى أنه بمتابعة حالة الطفلة للتأكد من عدم تعريضها للخطر تبين قيام والدها بالتوجه بها إلى مسقط رأسه بإحدى قرى مركز طامية بمحافظة الفيوم، محاولًا اتمام إجراءات تزويجها على يد مأذون، وعلى الفور تم تكليف اللجنة العامة لحماية الطفولة بمحافظة الفيوم، بالتأكد من صحة الواقعه أفادت بصحتها وتجمع أهليتها وحضور مأذون لتزويج الطفلة.

 وبناءً على ذلك تم إحالة الواقعة إلى مكتب حماية الطفل بمكتب المستشار النائب العام، لاتخاذ اللازم في هذه الواقعة، حيث باشرت نيابة طامية الجزئية التحقيقات، وقام مركز شرطة طامية بسرعة إحضار الطفلة والعم بعد هروب والد الطفلة والمأذون الشرعي.

النيابة تستمع لأقوال الطفلة

وتابعت: النيابة استعمت لأقوال الطفلة وشقيق والدها والذي أقر بعلمه بقيام والد الطفلة بالحضور لعقد قرانها على يد مأذون لا يعلم بياناته، وحرصا على سلامة الطفلة ومراعاة لمصلحتها الفضلي، بناء على توصية خط نجدة الطفل بالمجلس القومي للطفولة والامومة وبحضور الاخصائي النفسي بوحدة حماية الطفل بمركز ومدينة طامية، فقد صدر قرار النيابة العامة بتسليم الطفلة لشقيق والدها بعد أخذ التعهد اللازم عليه بحسن رعايتها والمحافظة عليها وعدم تعريضها للخطر حال اتمام إجراءات تزويجها قبل بلوغها السن القانونية.

ads