الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 نصائح مهمة للتعامل مع عناد المراهقين «امنحيه مساحة»

الأحد 06/أغسطس/2023 - 07:14 م
التعامل مع عناد المراهقين
التعامل مع عناد المراهقين

يعاني الكثير من الآباء والأمهات من اكتساب أبنائهم صفة العند خلال فترة المراهقة، خاصة أن هذه المرحلة من المراحل الدقيقة التي يمر بها الأبناء، لشعورهم بالرغبة في التمرد على قرارات الأب والأم، فيرون أنهم أصبحوا كبار في السن، ولديهم القدرة على القيام بأمورهم دون تدخل أحد، ومن خلال السطور التالية تقدم «هير نيوز» حلولاً للتعامل مع ابنك المراهق.

روشتة للتعامل مع عناد المراهقين


قضاء وقت مخصص معهم 

تعد هذه الخطوة من الخطوات الهامة للحد من عناد المراهقين، فالتواصل بين المراهقين وآبائهم وأمهاتهم أمر مهم يمنع حدوث الكثير من المشاكل مثل الأذى العاطفي والسلوكيات الجنسية الخطرة والإدمان، فيمكن أن يخصص الأب والأم وقتاً ثابتاً لأنشطة العائلة مثل تناول العشاء معاً أو اللعب.

عبري لابنك عن حبك

ينبغي عليكِ خلال هذه المرحلة العمرية لابنك أن تعبري عن حبك له، خاصة أن المراهق الذي يشعر بالحب والاهتمام من قبل والديه يكون محميًا أكثر في مواجهة السلوكيات السلبية، فاحرصي على أن تخبري ابنك المراهق عن مدى أهميته وقبولك وحبك له واهتمامك لأمره.


امنحيه مساحة شخصية

من الضروري خلال هذه الفترة العمرية لابنك أن تتركي له مساحة شخصية، خاصة أن ترك مساحة للابن المراهق يؤدي في الواقع لزيادة القرب والإيجابية في العلاقة بين المراهق ووالديه، فقد أظهرت العديد من الأبحاث أن المراهقين يحتاجون إلى الشعور بالاستقلالية وامتلاك الاختيار.

تقبلي رأيه

تعد هذه الخطوة هي الأهم حتى يشعر المراهق بأن له دور، و يواجه العديد من الآباء صعوبة في تقبل آراء المراهقين خاصة أن الأب والأم اعتادا أن يسمع ابنهم الكلام في صغره، ولكن خلال هذه الفترة العمرية ينبغي على الأب والأم أن يستمعا لآراء المراهق ومناقشة رأيه بهدوء.


ads