الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

علا الشافعي.. أول امرأة تتولى منصب رئيس تحرير جريدة خاصة في مصر

الإثنين 07/أغسطس/2023 - 08:16 م
علا الشافعي
علا الشافعي

أصبحت الصحفية المصرية علا الشافعي، أول امرأة تتولى منصب رئيس تحرير جريدة خاصة في مصر وذلك عقب إصدار قرار تعيينها رئيسًا لتحرير جريدة اليوم اليوم السابع المصرية..

أول امرأة تتولى منصب رئيس تحرير لجردية خاصة



في أول تعليق على قرار تعيينها، وخلال منشور على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، كتبت الشافعي قائلة: «من امبارح مش عارفة اكتب ايه وازي أعبر عن كل اللي جوايا ..شكرا لطاقة الحب شكرا لكل كلمة حلوة شكرا على الدعم والثقة» 

وأضافت: «نفسي أرد على كل واحد فيكم بس غصب عني ممتنة لطاقة الحب ويارب أكون قد الثقة والطموح اوعدكم هحاول لآخر جهد فيا ..ورحمة أبويا اللي ماشية في الحياة ببركة دعاه ..حبكم  ده كتير وكفاية عليا وأهم من كل حاجة في الدنيا ..شكرا للأصحاب والأصدقاء والزملاء وطبعا أساتذتي ..وكل اللي عنده أفكار يمد ايده معانا..وأنا هسمع واللي نقدر نعمله هنعمله ربنا يديم الحب والمودة».

احتفى العديد من الصحفيين والإعلاميين بتعيين الشافعي، رئيسًا لجريدة اليوم السابع، وأعربت العديد من النساء بشكل عام عن سعادتهن بخبر تعيينها، والذي يعد انتصارًا كبيرًا للمرأة المصرية وخطوة مهمة في تمكين المرأة المصرية.


علا الشافعي صحفية وكاتبة



علا الشافعي صحفية ناقدة فنية وكاتبة سيناريو، حصلت على بكالوريوس الإعلام عام 1993، ثم بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام 1999. 

كتبت الشافعي، سيناريو عدد من الأفلام القصيرة التي توجت بجوائز، ومنها "آخر الدنيا"، "كل هذا الصوت الجميل" الحاصل علي جائزة أحسن فيلم قصير في المهرجان القومي للسينما المصرية عام 1996، و"الهائمون" الحاصل على نفس الجائزة عام 2001.

كما كتبت سيناريو الفيلم الطويل "بلد البنات" الذي شارك في مهرجاني القاهرة ودبي عام 2007.

مسيرة مهنية لعلا الشافعي



بدأت رحلتها في المجال الصحفي منذ سنوات طويلة، وشغلت مناصب عدة، من بينها: نائب مدير تحرير جريدة الأهرام، ورئيس قسم الفن بجريدة وموقع اليوم السابع، كما ترأست من قبل تحرير مجلات “سينما أونلاين” و”إيليت كايرو”.

قدمت برنامج «ولاد البلد» على قناة «ON TV»، وبرنامج «مقعد أمام الشاشة» لصالح التلفزيون المصري، والبرنامج الإذاعي «دكان الفن» على راديو مصر.

وكانت عضوًا في لجان تحكيم النقاد بمهرجانات الإسماعيلية 2005، روما 2003، سلا بالمغرب 2009، ومهرجان الأقصر للسينما الإفريقية 2012. وقامت صحفيا ونقديا بتغطية عشرات المهرجانات السينمائية العالمية والمحلية، ومنحتها نقابة الصحفيين جائزة التفوق الصحفي في التغطية الفنية عام 2002




ads