السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

جمال شعبان يكشف أسرار خطيرة عن تسمم الماء بعد وفاة سيدة بسببه

الثلاثاء 08/أغسطس/2023 - 11:40 م
تسمم الماء
تسمم الماء


آثارت وفاة امرأة أمريكية بسبب الإصابة بما يسمى "تسمم الماء" نتيجة تناول الكثير من المياه، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تعجب الكثيرون من سبب الوفاة الذي يعتبر جديد على مسامعنا.

تحذير من شرب الماء بكثرة

وينصح دائما الأطباء وخبراء الصحة، بتناول الكثير من المياه للحفاظ على رطوبة الجسم، وايضا حتى يقوم الجسم بالعمليات الحيوية، ولكن تلك المرة يتم التحذير من تناول المياه بكثرة.



تسمم الماء

وقدم الدكتور جمال شعبان، شرح مفصل عن الإصابة ب"تسمم الماء" Water intoxication، وقال في منشور على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": «الجسم يحتاج حوالي ٣ لتر ماء في اليوم، لكن إذا تناول الشخص أكتر من لتر بسرعة لن تستطيع الكلي التخلص من هذه الكمية من الماء، لأن الكلي تستطيع فقط التخلص من ٨٠٠ سي سي في الساعة، مما يؤدي إلي dilution وهو تخفيف لأملاح الدم hyponatremia»

وأشار الدكتور جمال شعبان إلى أن أبرز الأعراض نتيجة نقص الصوديوم واضطراب وظيفة المخ، هي اختلال الوعي وربما الوفاة في الحالات الشديدة.


وتابع الدكتور جمال شعبان: «أكثر الأشخاص عرضة هم الرياضيون وخاصة الماراثون في الأجواء شديدة الحرارة، ويمكن العلاج من خلال التوقف عن شرب مزيد من الماء، أو مدرات البول أو أقراص الصوديوم أو محلول الصوديوم».

واختتم الدكتور جمال شعبان: «(جعلنا من الماء كل شيء حي) هذا صحيح لكن (كلوا واشربوا ولا تسرفوا) فالشيء إذا زاد عن حده انقلب إلي ضده».




ads