الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هيمنة ذكورية على كأس العالم للسيدات 2023 ومدربة وحيدة تواجه الرجال

الأربعاء 09/أغسطس/2023 - 11:24 م
سارينا فيجمان مدربة
سارينا فيجمان مدربة انجلترا

كأس العالم للسيدات 2023، كشف مونديال السيدات 2023 التي تلعب منافساتها في أستراليا ونيوزيلندا، عن نقص كبير في مدربات كرة القدم، ليس فقط في البطولة الحالية لكأس العالم للسيدات 2023، بل على جميع مباريات كرة القدم النسائية، حيث اقتحم المدربون الرجال عالم كرقة القدم للسيدات.

مدربة واحدة باقية في مونديال السيدات 2023

ومع نهاية مرحلة دور الـ16 في كأس العالم للسيدات، أصبحت المدربة الهولندية سارينا فيجمان المديرة الفنية لمنتخب إنجلترا، الوحيدة الباقية من ضمن المدربات السيدات على خط التماس، مع ملاحظة أن مونديال السيدات الذي لعب فيه 32 منتخباً كان من ضمنهم 12 مدربة فقط، أي بنسبة 37.5 في المئة، وهي نفس النسبة المسجلة في كأس العالم فرنسا 2019، عندما كانت 9 من المنتخبات الـ 24 تحت إشراف مدربات.

من جانبه، يقول المدرب الأميركي راندي والدروم، المدير الفني للمنتخب النيجيري الذي خسر أمام نظيره الانجليزي بقيادة فيجمان بركلات الترجيح في دور الـ 16: "هذه مشكلة ليس فقط على الساحة الدولية، ولكن على كل المستويات في لعبة السيدات، فنحن بحاجة إلى المزيد من المدربات في رياضة كرة القدم".

 

نسبة المدربات في مونديال السيدات 2023

وبالرغم من أن نسبة المدربات في مونديال السيدات، هي نفس النسبة قبل أربع سنوات، إلا أن هناك دلالات على إحراز تقدم، وأكبر مثال على ذلك، المدربة شوي تشينجشيا التي شاركت كلاعبة مع المنتخب الصيني في النسخة الأولى من كأس العالم للسيدات عام 1991، قبل أن تتولى إدارته الفنية في مونديال 2023، لتكون أول مدربة في الصين.

وتقول فيجمان مدربة منتخب إنجلترا للسيدات: "نأمل أن يصبح هذا التوازن صحيحا في المستقبل، ونحن نعمل على ذلك، على الأقل في إنجلترا، وأعلم في الكثير من البلدان الأخرى أيضا، أنه يجب إعطاء فرص لمزيد من النساء في اللعبة وآمل أيضاً المزيد من المدربات في اللعبة".



وفازت ويجمان من قبل بكأس أوروبا مع منتخب هولندا عام 2017 قبل أن تقود بلادها إلى نهائي كأس العالم بعد ذلك بعامين. ثم فازت بكأس أوروبا للمرة الثانية في مسيرتها العام الماضي مع منتخب إنجلترا.

ومنتخب إنجلترا من أبرز المرشحين للفوز بكأس العالم للسيدات في أستراليا ونيوزيلندا، وإذا تمكنت من الفوز باللقب، فستصبح فيجمان ثالث مدربة على التوالي تحقق ذلك الانجاز، علماً أن الولايات المتحدة فازت كأس العالم مرتين في 2015 و2019 تحت قيادة المدربة جيل إليس.

ads
ads