الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل الأرق من أعراض الحمل المبكرة أو يحدد نوع المولود؟

الخميس 10/أغسطس/2023 - 01:10 م
الأرق أثناء الحمل
الأرق أثناء الحمل

يتلقى الأطباء أسئلة كثيرة من الحوامل عن علامات الحمل المبكرة، ومنها هل الأرق من أعراض الحمل المبكرة.

العديد من السيدات اللاتي يرغبن في حدوث حمل الفترة التالية، يتساءلن عن الأعراض التي تدل على حدوث الحمل لكي يتم حينها التعرف على احتمالية وقوع الحمل، وبالتالي يبدأ الفحص الطبي للتأكد من ذلك.
الفترة الأولى تشعر فيها الحامل بالكثير من الأعراض مثل الغثيان والدوخة وغيرها، وقد تظن أن قلة النوم والأرق من الأعراض الأساسية التي تبشر بوجود حمل.. إلا أن دراسات طبية أكدت أن تلك الأعراض تبشر بقدوم مولود جديد لأنه لا يصيب كافة السيدات، فمن الممكن ربطه بأحد الأمور الصحية الأخرى.

الأرق أثناء الحمل

كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الأرق هو عدم قدرة الشخص على النوم بشكل طبيعي، ومن الأزمات التي يمكن أن تواجه المرأة الحامل خلال أشهر الحمل الأولى، ولكن لم يتبين أنه أحد الأعراض الأساسية، مثل حدوث التغيرات الهرمونية بالجسم، والتي ينتج عنها أعراضا مزعجة يصعب تحمل عواقبها.
هير نيوز
هناك بعض النساء يعتقدن أن الأرق يمكن أن يكون سبب بداية حدوث حمل، إلا أن ذلك لم يثبت طبيا في أي من الدراسات والأبحاث، ولكن هناك مجموعة من الأسباب التي تمنع الحامل من النوم الطبيعي، ومنها:

أسباب تمنع الحامل من النوم الطبيعي

ضيق التنفس الناتج عن زيادة حجم البطن والذي يضغط على الخط الحاجز الفاصل بين الرئتين.
الحموضة وحرقان المعدة الذي ينتج نتيجة قيام المشيمة بفرز الكثير من الهرمونات المسببة لبعض الآلام وخاصةً في الليل.
التبول بشكل مبالغ من أحد الأسباب التي ينتج عنها الأرق وذلك بسبب ضغط الجنين على المثانة.
ظهور تغييرات في مستوى الهرمونات بالجسم والتي تكون دوماً في زيادة ملحوظة والتي تضطر المرأة للنوم أغلب ساعات النهار وبالتالي يصعب نومها خلال الليل.

ومن الأشياء المتعارف عليها خلال فترة شهور الحمل أن هرمون البروجيسترون يساهم في شعور المرأة بالتعب والرغبة في النوم لساعات طويلة نهارا، مما يجعلها تصاب بالأرق في فترات الليل.. كما يقوم الجسم بإنتاج كميات كبيرة من الدماء لكي يتغذى عليها الجنين.
إلا أن بعض الآراء تفيد بأن قلة النوم إحدى العلامات التي تدل على أن الجنين ولد، ولكن ذلك كلام غير موثوق به لأنه لا يوجد أي دليل طبي يشير إلى ذلك.


اقرأ أيضا..

روائح لا تتحملها الحامل في الشهور الأولى| أبرزها البصل والثوم




ads
ads