السبت 02 مارس 2024 الموافق 21 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نور الحاج تميم.. أول مرشحة كرائدة فضاء من أصل فلسطيني

الجمعة 11/أغسطس/2023 - 01:29 م
رائدة فضاء فلسطينية
رائدة فضاء فلسطينية

بعد إلتحاقها كمتدربة في برنامج "رواد الفضاء المواطنين" تحت رعاية المعهد الدولي لعلوم الملاحة الفضائية، لدراسات السحاب والغلاف الجوي الليلية. أصبحت الفلسطينية نور الحاج تميم، أول مرشحة كرائدة فضاء في العالم من أصل فلسطيني.

من هي نور الحاج تميم؟


نور الحاج تميم، ليست فقط أول مرشحة فلسطينية كرائدة فضاء. بل هي أيضًا واحدة من أصغر المرشحات كرائدات الفضاء من المواطنين الدارسين لبرامج التعليم الخاصة في أمريكا.

نور، أيضًا المديرة التنفيذية لمنظمة "جسور" غير الربحية والتي تهدف إلى دعم الطلاب العرب في سعيهم للحصول على وظيفة في الفضاء.

بدأت رحلة نور في بلدة صغيرة في ولاية أوهايو، حيث ولدت لأبوين مهاجرين فلسطينيين.

مؤسسة جسور


من خلال التعاون مع وكالة ناسا ووكالة الفضاء الكندية و Let's Talk Science ، أسست نور الحاج، مؤسسة "جسور" وهي منظمة غير ربحية تهدف إلى توفير دراسة علوم الفضاء والتعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للمجتمعات المحرومة في الأردن.

وتتبع "جسور" نهج واضح في التأكد من تحقيق العدالة، وضمان وصول جميع الطلاب إلى الموارد التي يحتاجون إليها بغض النظر عن حالتهم الاجتماعية والاقتصادية.

تمثيل بلدها فلسطين


على الرغم من مواجهة العقبات والتفاوتات بين الجنسين في تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، فإن تفاني نور الحاج، في التعلم قادها إلى التدريب الداخلي ثم القبول في نهاية المطاف في برنامج ترشيح رواد الفضاء.

عندما ملأت استمارات تدريبها، لاحظت أن فلسطين لم تكن ممثلة بين الأعلام التي توضع على البذلات. كان هذا الإدراك ذا مغزى عميق بالنسبة لها، ودافع قوي للنجاح وتمثيل بلدها الأم فلسطين.

دراسة نور الحاج تميم


نور، طيار متدرب تدرس الطيران في الأكاديمية الجوية الملكية الأردنية في الشرق الأوسط. وتسعى للحصول على درجة الماجستير في هندسة الكمبيوتر في جامعة ولاية أوهايو.

عملت نور، سابقًا كمحقق رئيسي للطلاب في برنامج NASA L'SPACE NPWEE (تجربة كتابة مقترحات وتقييم ناسا)، حيث تعاونت مع فريق من الطلاب الذين تم اختيارهم عشوائيًا، وصياغة تقنية جديدة مخصصة للسلامة في الفضاء، كونها تقنية Ultrasonic Modified De- تكنولوجيا الجليد للطائرات ثابتة الجناحين باستخدام مشغلات كهرضغطية.

كما عملت سابقًا كمدير مشروع طلابي، حيث أجرت أيضًا مهمة مركبة فضائية وهمية. وهي متدربة معتمدة في مشروع تدريبي على نقص الأكسجين في الفضاء.
نور أيضًا، نور سفير سابق في NASA Lucy Mission ومثلت صناعة الطيران والدفاع في الكونجرس نيابة عن المعهد الأمريكي للملاحة الجوية والملاحة الفضائية.
بالإضافة إلى ذلك، نور هي متدربة سابقة في الإغاثة من الكوارث في الصليب الأحمر الأمريكي. وحملات التبرع بالدم في منطقة وسط أوهايو.


    
اقرأ أيضا..


ads