الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

استمعي لما يقوله البامبرز عن صحة رضيعك: ألوان الستول تكشف هذه الأعراض

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 01:16 ص
ستول طفل حديث الولادة
ستول طفل حديث الولادة

تعتقد كثير من الأمهات أن فترة الحمل هي أصعب فترة تمر بها منذ علمت أنها سوف ترزق بمولود، وبمجرد انقضاء التسعة أشهر سوف تنعم بالراحة مع وليدها وتلعب معه وتداعبه، إلا أنه مع اللحظة الأولى من الولادة تبدأ معاناة الأم مع الستول "بول وبراز الطفل" هل هو كثير أم قليل، له رائحه أم لا وعدد مرات نزوله لأن هذا يعطي إشارة عن صحة الجهاز الهضمي والمناعي للطفل.



وتستعرض «هير نيوز» في هذا التقرير كل ما يتعلق بستول حديثي الولادة والأطفال Stool Examination، وذلك وفقا لما ذكره دكتور أحمد جلال أخصائي طب الأطفاال وحديثي الولادة

أعراض الستول الطبيعي

يختلف ستول الأطفال من طفل لآخر بل وعند نفس الطفل من وقت لآخر وهناك مجموعه من الأشياء التي يجب الاهتمام بها لمعرفة إذا كان الستول طبيعي ام لا

عدد مرات الستول "البول والبراز" في اليوم.. قاعدة 7

يعتبر عدد مرات الستول في اليوم من اكثر الأشياء التي تؤرق كثير من الأمهات والتي كثيرا ما تستفسر عنها، ولكن عدد مرات الستول في اليوم  ليس ضروريا طالما أن الطفل يشعر بالراحة ولا يبكي. فقيام الطفل بالستول  7 مرات في اليوم لا يعني أنه يعاني من الإسهال، والطفل الذي يقوم بالستول مرة كل 7 أيام لا يعاني من الإمساك.

علاقة اللبن الطبيعي والصناعي بالستول

يقوم الأطفال بالستول بصورة كبيرة في حالة الرضاعة الطبيعية أكثر من الرضاعة الصناعية، ولكن طالما الطفل يشعر بالراحة ولا يشعر بالألم فلا حاجة للقلق.

لون الستول

يعتبر لون الستول من أكثر الأشياء التي تشغل كثير من الأمهات وعادة ما يربط بين اللون الأخضر للستول وبين الإصابة بنزلات البرد، وهذا الموضوع ليس له أي أساس من الصحة. كذلك فإن اللون الأسود للستول مهم جدا خلال الـ 48 ساعة الأولى في حياة الطفل، وفي حالة إذا لم تشاهده الأم يجب استشارة الطبيب على الفور.


لون الستول غير الطبيعي

هناك ثلاثة ألوان للستول والتي لو رأتها الام لابد من استشارة الطبيب، وهي:

اللون الأحمر

 يعتبر تغير لون الستول للون الأحمر أمرا يسبب الرعب للأمهات، ولكنه قد يكون بسبب حساسية الطفل تجاه منتجات الألبان، وقد يكون بسبب تناول الطفل أطعمة معينة كالفراولة والبطيخ والطماطم. كما ان هناك نوعيات معينة من المضادات الحيوية قد تؤدي إلى تغير لون براز الطفل للون الأحمر.

اللون الأسود

يعتبر تغير لون الستول إلى اللون الأسود نتيجة دم مهضوم من المريء أو المعدة، وفي هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب على الفور، ولكنه في بعض الأحيان يكون بسبب دم مبلوع من جرح في ثدي الأم.

اللون الأبيض

اللون الأبيض في ستول الطفل من أخطر الألوان، لأنه يعني أن الطفل عنده مشكله في الكبد وأنه يحتاج إلي تدخل طبي سريع.

نصائح ذهبية لوقاية طفلك الرضيع من المغص

هل من الطبيعي أن تغفو الأم أثناء الرضاعة؟ دراسة أمريكية تجيب

«احذري» نومك أثناء رضاعة طفلك قد يعرضه للاختناق

ads
ads