الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

فيروس كورونا يعود بمتحور أكثر شراسة «إيريس»

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 03:29 م
هير نيوز

عاد فيروس كورونا الذي هدد البشرية خلال الأعوام الماضية من جديد بمتحور فرعي عرف باسم "إيريس" ويعد الأسرع والأكثر شراسة في الانتشار حالياً.

ووفق اختصاصي الأمراض الصدرية والتنفسية، الدكتور محمد حسن الطراونة، فإن المتحور الجديد "إيريس" (EG5) هو من عائلة متحورات أوميكرون وظهرت لأول مرة في فبراير.



وصنفت منظمة الصحة العالمية المتحور على أنه "متغير تحت المراقبة" في يوليو، بعد زيادة في إصابات كوفيد من أوائل الشهر نفسه وتم الإبلاغ عنه بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم، لا سيما في آسيا.

ويشير الطراونة في تصريحات صحفية إلى أنه تم تصنيف المتحور الجديد "إيريس" في 9 أغسطس، من متحور تحت المراقبة إلى متحور مثير للاهتمام، لكن لم يتم تصنيفه على أنه "مثير للقلق".

ويضيف الطراونة أن "إيريس" تفوق على متغيرات أوميكرون الأخرى المتداولة في الولايات المتحدة، ويشكل الآن أكبر نسبة من حالات كوفيد 19 هناك".

وحول اختلاف "إيريس" عن المتحورات الأخرى، يقول الطبيب الطراونة: "في هذه المرحلة، لا يوجد دليل على أن EG.5.1 يسبب مرضًا أكثر خطورة من متحورات أوميكرون الأخرى، ويبدو أنه يسبب أعراضاً مماثلة"، مردفاً: "لقد تغير الفيروس تدريجياً، مما جعل EG.5.1 أكثر قابلية للانتقال".

وأكد أن هذا المتحور رغم تمكنه من التنافس مع المتحورات المتداولة الأخرى، فإنه من غير الواضح ما إذا كان "إيريس" سيتفوق على المتحورات الأخرى أو متى سيتفوق عليها.

ويؤكد الدكتور الطراونة أن مدى ارتباط المتغير الجديد بالمتغيرات المتداولة في السكان هو عامل رئيسي آخر.



وكلما كان الأمر مختلفاً، قل احتمال أن يتعرف عليه جهاز المناعة لدينا بسرعة ويكون قادراً على محاربة العدوى.

والخبر السار، وفق الدكتور الطراونة، هو أن استجابات الجسم المضاد للقاح ثنائي التكافؤ لمتحور (EG.5.1) مماثلة لتلك الخاصة بالمتغيرات التي سادت في وقت سابق من العام.

وحول قدرة "إيريس" على رفع حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، قال الطراونة "إن EG.5.1 موجود في بعض الدول مثل أستراليا منذ أبريل وما زال يظهر بشكل متقطع. وبحلول 7 أغسطس، تم الإبلاغ عن 158 حالة معروفة عبر تسلسل الجينوم الكامل في جميع أنحاء البلاد، وهو ما يمثل 2.1 % من المتغيرات المبلغ عنها".

ads