الإثنين 26 فبراير 2024 الموافق 16 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 تمارين تنفس بسيطة للتخلص من التوتر والقلق «من بطنك»

الخميس 17/أغسطس/2023 - 05:04 ص
تمارين تنفس
تمارين تنفس

الشعور بالقلق والتوتر هو شيء يومي معتاد عليه نتيجة التعرض للضغوط في اعمل أو بسب تربية الأطفال أو حتى الخلافات الزوجية والأسرية، فكل منا يعاني من الضغوط بشكل مختلف ويمكن أن يؤثر ذلك على صحته ويصيبه بالتوتر والقلق الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض جسدية ونفسية متعددة.

ولكن هناك بعض التمارين البسيطة التي يمكن عند ممارستها أن تجعلك قادرة على التخلص من القلق والتوتر بشكل كبير، وهي تمارين تعتمد على النفس السليم، حيث يؤدي التنفس غير السليم إلى اضطراب تبادل الأكسجين، وثاني أكسيد الكربون، مما يساهم في القلق ونوبات الهلع والتعب والاضطرابات الجسدية.

تمارين للتنفس للتخلص من القلق والتوتر



وإليك أهم تمارين التنفس التي تعمل على تحسين حالتك النفسية: 

- التنفس البديل للأنف

 
 يعني هذا النوع من التنفس أنه يجب عليك سد إحدى فتحتي الأنف في كل مرة بينما تتنفسين من خلال الأخرى، بالتناوب بين فتحتي الأنف بشكل منتظم. ومن الأفضل ممارسة هذا النوع من التنفس المريح للقلق وانت جالسة.


- التنفس من البطن 


التنفس من البطن لمدة من 20 إلى 30 دقيقة يمكن أن يقلل من التوتر والقلق، فقطابحثي عن مكان مريح وهادئ للجلوس أو الاستلقاء مع تثبيت وسادة صغيرة تحت رأسك وأخرى تحت ركبتيك، ثم ضعي إحدى يديك على صدرك العلوي والأخرى على بطنك أسفل القفص الصدري وقومي بالتنفس ببطء.


- تمرين التنفس المريح

يعرف هذا التمرين باسم التنفس المريح او التنفس 4-7-8، وهو يعمل كمهدئ طبيعي للجهاز العصبي، في البداية اجلسي أثناء أداء التمرين مع إبقاء ظهرك مستقيم، ثم ضعي طرف لسانك خلف أسنانك الأمامية العلوية طوال التمرين، وقومي بالزفير من خلال فمك.





ads