الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أعراض تكشف عن الإصابة بالحزام الناري وكيفية علاجه (انفوجراف)

الأربعاء 16/أغسطس/2023 - 11:54 م
مرض الحزام الناري
مرض الحزام الناري

كشفت وزارة الصحة والسكان عن أبرز أعراض الإصابة بالحزام الناري، نظرا لأن المرض غير معروف بشكل كبير، ويمكن أن تكون غير قادرا على تمييزه عند الإصابة به، ونشرت وزارة الصحة انفوجراف يكشف عن أبرز أعراض الحزام الناري وكيفية علاجه وشمل الآتي: 

 أعراض الإصابة بالحزام الناري



- الألم والإحساس بالحرقة في مكان الإصابة
- طفح جلدي أحمر يستمر لبضعة أيام
- بثور ممتلئة بالسوائل
- حساسية تجاه اللمس والضوء

مضاعفات الإصابة بالحزام الناري

- ألم عصبي شديد قد يستمر حتى بعد زوال البثور وقد يستمر لأكثر من 3 شهور.

 علاج الحزام الناري

 يتم علاجه بالتقنيات الحديثة : (التردد الحراري وحقن جذور الأعصاب) لإيقاف الألم وتتم تحت تأثير المخدر الموضعي وبإرشاد الأشعة.

وقد يظهر الحزام الناري في مناطق متعددة في الجسم، إلا أنه في معظم الحالات يظهر على شكل نطاق أو حزام من الطفح الجلدي يلتف حول أحد جانبي الخصر، والمسبب الرئيس له هو ذات الفيروس الذي يسبب الإصابة بجدري الماء.


ويعد السبب الأساسي لعودة الفيروس لنشاطه بعد سنوات من الخمول لا يزال مجهولًا، إلا أن الباحثين يرجحون أن يكون السبب هو ضعف في الجهاز المناعي، لذا ينشأ الحزام الناري غالبًا لدى البالغين أو كبار في السن لأن جهاز المناعة يضعف مع الكبر.

ويمكن بعد الإصابة بالجدري والشفاء منه في الصغر أن يظل الفيروس غير نشط في النسيج العصبي بجانب الحبل الشوكي والدماغ، وبعد سنوات قد ينشط فجأة ليصاب الشخص بالحزام الناري، ومع أنه ليس مميتًا إلا أن حزام النار مؤلم جدًا.




ads
ads