الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

نجاح تجربة زراعة كلية خنزير في جسم شخص متوفى سريريا

الخميس 17/أغسطس/2023 - 01:02 ص
زراعة كلية خنزير
زراعة كلية خنزير

في تطور طبي لافت ومثير، نجح الدكتور روبرت مونتجمري، مدير معهد زراعة الأعضاء في جامعة نيويورك لانجون الأمريكية، في إجراء عملية زراعة كلية خنزير، في جسم رجل ميت دماغًيا، وأجريت العملية في مدينة في نيويورك منتصف يوليو الماضي.

 

زراعة أعضاء الحيوانات لإنقاذ حياة البشر

وقال موقع  Medical Express، إن العلماء يتسابقون لتعلم كيفية استخدام أعضاء الحيوانات، وزراعتها لإنقاذ حياة البشر، حيث زرع الجراحون كلية من خنزير في رجل ميت دماغيا، واستمرت الكلية تعمل بشكل طبيعي لمدة زادت عن شهر، في خطوة وصفت بالحاسمة لإجراء عملية يأمل فريق نيويورك في تجربتها في نهاية المطاف على مرضى أحياء.

الخطوة الأحدث في مجال زراعة الأعضاء

والتجربة التي أعلن عنها اليوم الأربعاء، تمثل الخطوة الأحدث في مجال زراعة الأعضاء، حيث تعتبر أطول فترة عمل لكلية خنزير في جسم إنسان، وينتظر أن يتتبع الباحثون أداء الكلى للشهر الثاني.



وصرح الدكتور روبرت مونتجمري، الذي يشغل منصب مدير معهد زرع الأعضاء في جامعة نيويورك لانجون، لوكالة أسوشيتيد برس: "هل سيعمل هذا العضو حقًا كعضو بشري؟ حتى الآن يبدو كما هو".

وأوضح مدير معهد زرع الأعضاء: "إنها تبدو أفضل من كلية بشرية، حيث تم استبدال كليتي الشخص بكلية واحدة من خنزير معدل وراثيًا، وبدأت الكلية على الفور في إدرار البول.

 

نقص حاد في الأعضاء القابلة للزراعة

ولفت مونتجمري إلى احتمال أن تساعد كلى الخنازير في مواجهة النقص الحاد في الأعضاء القابلة للزراعة في جسم الإنسان، بعدما أقنعت عائلة موريس ميلر، الذي يبلغ من العمر 57 سنة بالتبرع بجسمه من أجل تلك التجربة الطبية المثيرة.

وصرحت أخته ماري ميلر، لوكالة أسوشييتد برس: "لقد عانيت مع تلك التجربة الطبية، لكنه كان يحب مساعدة الآخرين وأعتقد أن هذا ما يريده أخي، لذلك وافقت على اجراء التجربة عليه".

 

زراعة قلب خنزير معدل جينيًا في جسم رجل

وفي العام السابق 2022، دخل جراحو جامعة ماريلاند التاريخ، بعدما زرعوا قلب خنزير معدل جينيًا في جسم رجل يحتضر.

وفي الفترة الحالية، تبحث هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" السماح ببعض الدراسات الدقيقة حول قلب الخنزير أو عمليات زرع الكلى في المرضى المتطوعين.

 

ads
ads