الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف يؤثر الطقس الحار على صحتك النفسية والعقلية؟

الجمعة 18/أغسطس/2023 - 09:57 م
تأثير الطقس الحار
تأثير الطقس الحار على الصحة

كشفت الأبحاث أن درجات الحرارة العالية يمكن أن تؤثر على ذاكرة وإنتباه الأشخاص، حيث تؤثر على الصحة النفسية والعقلية بشكل كبير مثلها مثل عدم النوم بشكل جيد، حسب جمعية الطب النفسي الأمريكية (APA).

وأشار الباحثون، إلى أن الحرارة الشديدة تسبب في تفاقم أعراض الصحة العقلية، ومن المحتمل أن تلعب العديد من العوامل المعقدة دوراً، وأبرز هذه العوامل ما يلي:

تأثير الطقس الحار على الصحة النفسية والعقلية


1- تؤثر الحرارة على وظيفة الدماغ



قالت الأبحاث، إن الحرارة الشديدة تتيبب في إعاقة الذاكرة العاملة والانتباه، حسب دراسة نشرتها مجلة PLoS Medicine، حيث كان أداء طلاب الجامعات الذين درسوا في غرف بدون تكييف أثناء موجة الحر أسوأ بنسبة 13.4 بالمائة من أقرانهم في سلسلة من الاختبارات المعرفية.


2- الحرارة تسبب عدم القدرة على النوم 

تسبب درجات الحرارة المرتفعة عدم القدرة على النوم، وهو ما يمكن أن يكون له تأثير مضاعف على الأشخاص الذين يعانون من حالات الصحة العقلية، كما أثبتت الأبحاث أن النوم غير الكافي يمكن أن يُسبب اضطرابات المزاج، مثل القلق والاكتئاب.

3- تجعلك عرضة للجفاف

 البقاء في درجاته حرارة عالية، يجعلك أكثر عرضة لمخاطر الجفاف، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية، حيث يمكن يمكن للجفاف أن يُضعف الوظيفة الإدراكية وفعالية الأدوية، مما قد يؤدي بدوره إلى تفاقم أعراض صحتهم النفسية والعقلية.



4- تؤثر على فاعلية بعض الأدوية

يمكن أن تؤثر بعض الأدوية المستخدمة في العلاج النفسي مثل مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان على الطريقة التي ينظِّم بها الجسم الحرارة، مع إرتفاع درجة الحرارة يؤدي ذلك إلى تدهور الصحة النفسية والعقلية.






ads