الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الزمن الجميل| مهووس أم كلثوم يطلبها في بيت الطاعة (صور نادرة)

الثلاثاء 22/أغسطس/2023 - 11:28 ص
أم كلثوم - كوكب الشرق
أم كلثوم - كوكب الشرق

سيدة الغناء العربي أم كلثوم، هي فاطمة ابنة الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي، وتعرف أيضا بعدة ألقاب منها كوكب الشرق، وثومة، والست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، هي قيثارة الشرق وفنانة الشعب.

 طالعت أم كلثوم في يوم الصحف كعادتها صباحا لتجد عنوان واحد يتصدرها وهو «قروي يطلب المطربة أم كلثوم إلى بيت الطاعة»، منتشرا في أغلب المجلات الفنية.

أم كلثوم كانت في ذلك الوقت أشهر مطربة في مصر والوطن العربي أيضا، ولا يكاد يخلو بيت من أسطواناتها واغانيها، وكانت من أكثر النجوم الذين يتمتعون باحترام ومحبة وشعبية كبيرة في العالم وليس فى مصر فقط.. ورغم ذلك إلا أنها تعرضت للعديد من الشائعات المتعلقة بزواجها قبل وبعد وفاتها.

شائعة زواج أم كلثوم

من بين هذه الشائعات التي لاحقتها شائعة الزواج من الشاعر أحمد رامى، وذلك منذ بداياتها وعندما سمع طلعت باشا حرب بهذه الشائعة سأل رامي "صحيح حكاية جوازك من أم كلثوم دي" فأجابه الشاعر الكبير ضاحكا "ياريت" لكن أن يطلبها رجل مجهول إلى بيت الطاعة كانت قصة غريبة .

كانت واحدة من أغرب القصص شهدتها المحاكم في فترة مبكرة من مشوار كوكب الشرق، وهي دعوة قضائية في منتصف الثلاثينات رفعها رجل صعيدي يدعى عبد الستار محمد عثمان الهلالي، من أعيان قرية "أبو مناع" بحري، التابعة لمركز دشنا بمحافظة قنا، ادعى فيها أن أم كلثوم زوجته الشرعية وطلبها في بيت الطاعة .

عبد الستار استطاع عن طريق دهائه أن يقوم بخدعة ليثبت أن أم كلثوم زوجته، في البداية أرسل رسالة إلى إحدى الصحف قال فيها إنه من أعيان قريته وإنه ينوي إقامة حفل ويريد أن تقوم بإحيائه أم كلثوم مقابل مبلغ 200 جنيه، وهو يعتبر رقما فلكيا آنذاك.

حفل أم كلثوم

وافقت أم كلثوم على العرض وجهزت نفسها وأرسلت له خطابا فاحتفظ به ولكن عبد الستار أرسل لها رسالة اعتذار بحجة أن أحد أقاربه قد توفي، وأنه يعتذر عن تأجيل الحفل أخذت أم كلثوم الرد وأرسلت له رسالة وفي عيد الفطر أرسل لها رسالة تهنئة فقامت بالرد عليها واحتفظ بالرد.

بعد ذلك وفي عيد الأضحى توجه عبد الستار إلى المحكمة بتلك الخطابات مؤكدًا أن أم كلثوم زوجته الشرعية، وطلبها في بيت الطاعة، مما جعل المحكمة تشهد ازدحامًا غير مسبوق.. وسافر عدد كبير من أهالي قنا لمشاهدة القضية الطريفة، وتولى المحامي والكاتب فكري أباظة صديق أم كلثوم القضية.

أم كلثوم مطلوبة في بيت الطاعة

 وذهب المحامي في موعد الجلسة وثبت كذب الرجل الذي اعترف في النهاية بأن عمدة إحدى المناطق طلب منه رفع هذه الدعوى انتقاما من أم كلثوم، وذلك لأنها طلبت من المسئولين إزالة الساقية التي كان يتملكها، وكان ذلك أمام المحكمة الأهلية القديمة، والتي كانت عبارة عن عمارة سكنية تتبع الأهالي في شارع المركز بدشنا شمال قنا.

 كانت تلك العمارة التي مازالت قائمة مؤجرة للحكومة من الملاك قبل أن تقوم الحكومة ببناء محكمة رسمية تواجهها من الناحية اليمنى في شارع المركز بوسط مدينة دشنا والذي كان يُطلق عليه قديمًا شارع "فريال".

الواقعة انتشرت بصورة كبيرة وكتب الصحفي الكبير أحمد أمين عنها واطلق على عبد الستار لقب «العاشق النجمي» ووصفه بـ"المهووس بالست"، ويُقال أن عبدالستار كان فخورًا جدًا بقصته مع أم كلثوم التي هزت أرجاء مصر والعالم العربي في ذلك الوقت.
أم كلثوم كانت شخصيتها قوية ولهذا فقد أغضبها ما فعله عبد الستار وقامت بتوكيل كل المحامين من قنا لأسوان، حتى لايجد عبد الستار من يدافع عنه، وأسقطت القضية ثم رفعت قضية جنح فحكمت عليه المحكمة بالسجن لمدة 6 شهور وغرامة قدرها 50 جنيها.



اقرأ أيضا..

أسرة أم كلثوم تتقدم ببلاغ ضد عمرو مصطفى لوقف مشروعه




ads
ads