الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

المجلس القومي للإعاقة يكشف أهداف برنامج «نحن قادرات»

السبت 26/أغسطس/2023 - 02:45 م
المجلس القوي لذوي
المجلس القوي لذوي الإعاقة

قالت المشرف العام على المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، الدكتورة ايمان كريم، إن برنامج "دعم وتمكين النساء والفتيات ذوات الإعاقة" يشتمل على مشروعين هما "مستقبل خال من العنف عبر الإنترنت" ومشروع "نشر ثقافة الصحة الإنجابية" الذي يحمل شعار "نحن قادرات".
وأضافت، كما يُنفذ هذا البرنامج على عدة مراحل وتشتمل المرحلة الأولى على محافظات (القاهرة، المنيا، الإسكندرية - الشرقية - الأقصر) خلال عامي ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

وأكدت أهمية الدور الذي يقوم به المجلس لنشر التوعية المجتمعية في كافة الأوساط لتعريف المجتمع بالدور المهم والحيوي الذي يقوم به الأشخاص ذوي الإعاقة وتعريف النساء والفتيات من ذوات الإعاقة أنفسهم بحقوقهم الصحية والإنجابية والمخاطر التي قد يتعرضون لها جراء الممارسات الخاطئة التي يتم اتباعها .

ورشة نشر ثقافة الصحة الإنجابية

يشار إلى أن المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، كان قد نظم ورشة عمل موسعة تحت عنوان "نشر ثقافة الصحة الإنجابية" تحت شعار "نحن قادرات" ضمن البرنامج الموسع الذي ينفذه المجلس بعنوان دعم وتمكين النساء والفتيات ذوات الإعاقة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة عدالة ومساندة المرأة المصرية.
المجلس القوي لذوي
الورشة استمرت على مدار يومين وشارك فيها 75 من النساء والفتيات ذوات الإعاقة من الجمعيات الأهلية والاتحاد النوعي للصم الذين يمثلون كافة أنواع الإعاقات.. وناقشت موضوعات الصحة الإنجابية من حيث التعريف والأهمية والأنماط، والتعرض إلى تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة الإنجابية وقائمة الحقوق الإنجابية وكذلك الحقوق الإنجابية لمتلقي الخدمات، ونشأة وتطور الحقوق الإنجابية في إطار المواثيق الدولية والآثار النفسية والاجتماعية والصحية المترتبة على ختان الإناث وزواج الأطفال.

الحق في الصحة

 وناقشت أيضا تعريف الصحة الجنسية والإنجابية في سياق أهداف التنمية المستدامة 2030 خاصة الهدف الثالث منها، والحق في الصحة من منظور حقوق الإنسان، وموقف وزارة الصحة المصرية من (ختان الإناث وزواج الأطفال)، وأهم الرسائل الصحيحة والمشورة السليمة للصحة الإنجابية وختان الإناث، والحقوق الإنجابية للمنتفعين و المنتفعات من ذوي الإعاقة في عيادات الصحة الإنجابية، والدوافع والممارسات والمفاهيم الصحية الخاطئة التي قد تسبب إعاقات .
الورشة جاءت بهدف تعزيز وعي السيدات والفتيات ذوات الإعاقة بحقوقهم الصحية المختلفة، وتمكينهم من الوصول إلى المعلومات والتوجيهات والممارسات الصحية السليمة، والوقوف على المشكلات التي قد تواجه السيدات والفتيات ذوات الإعاقة في المحافظات المستهدفة، إلى جانب رفع قدرات مقدمي الخدمة الصحية بطرق نشر ثقافة الصحة الإنجابية بين النساء والفتيات ذوات الإعاقة من قبل المجلس.
الدكتورة إيمان كريم أوضحت في بيان لها، أن الورشة جاءت في ضوء الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة بشكل عام، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان في محوريها الثالث والرابع، والاستراتيجية الوطنية للسكان (٢٠٢٣-٢٠٣٠) وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (١٠) لسنة ٢٠١٨ بشكل خاص.
وأوضحت أن برنامج "دعم وتمكين النساء والفتيات ذوات الإعاقة" يشتمل على مشروعين هم "مستقبل خال من العنف عبر الإنترنت" ومشروع "نشر ثقافة الصحة الإنجابية" الذي يحمل شعار "نحن قادرات"، كما يُنفذ هذا البرنامج على عدة مراحل وتشتمل المرحلة الأولى على محافظات (القاهرة، المنيا، الإسكندرية - الشرقية - الأقصر) خلال عامي ٢٠٢٣/٢٠٢٤.

اقرأ أيضا..

إيمان كريم: ورشة الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة للتعريف بالحقوق وتعزيز الوعي




ads