الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

راشيل كارسون | كاتبة أمريكية برعت في علم الأحياء

السبت 26/أغسطس/2023 - 01:02 م
هير نيوز

راشيل كارسون من أبرز النساء اللاتي تلألأ نجمهن في الميدان العلمي؛ لأنها كانت من أشهر كُتاب القرن العشرين، ولدت راشيل في مزرعة عائلية صغيرة في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة في عام 1907م، تمكّنت من قضاء الوقت في استكشاف الغابات والتعرف على الطبيعة حول مزرعة العائلة، ووضعت شغفها لتكون كاتبة.

نُشِرَ أول قصة لها وهي في عامها الحادي عشر، وكان ذلك في مجلة القديس نيكولاس، تلقت راشيل تعليمها في مدرسة سبرينجديل ثم توجهت إلى الدراسة الثانوية بالقُرب من بارناسوس حتى تخرجت في عام 1925م وكانت الأولى في المدرسة على مستوى 44 طالب وطالبة.



كارسون برعت في علم الأحياء


التحقت بجامعة بنسلفانيا للمرأة وكانت رائدة في اللغة الإنجليزية وأصبحت كاتبة محترفة، كما تميزت بتفوقها في علم الأحياء، بعد أن تخرجت من الكلية قامت بدراسة صيفية في المختبر في وودز هول في ولاية ماساتشوستس، والتي كانت قريبة من المحيط الذي أصبح فيما يلي موضوع للعديد من الكتب التي ألفتها.

تميزت راشيل في مجال الكتابة والأحياء مما أدى إلى تفوقها في عملِها بدوام جزئي في مكتب الولايات المتحدة لمصائد الأسماك عام 1935م، وكان عملها المؤقت الآخر هو كتابة النصوص الإذاعية حول الحياة البحرية، وانتقلت بعدها إلى مراكز أعلى.

حيث لمعت كمُحررة وكاتبة في شُعبة المعلومات بنفس الوظيفة وعملت كرئيسة تحرير، نشرت كارسون كتابها الأول عام 1941م بعنوان تحت رياح البحر (Under The sea-wind)، بالإضافة إلى نشرها لِمزيد من الكتُب الأخرى:

البحر من حولنا (The sea around) في عام 1951م.

حافة البحر (Edge of the sea) وعَرِضَ قضية المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية، وآثارها السلبية على البيئة المائية.

الربيع الصامت (Silent spring) نُشِرَ في عام 1956م وكان هو الكتاب الأشهر لراشيل.

راشيل كارسون (بالإنجليزية: Rachel Carson)‏ ـ (1907 – 1964م). عالمة أحياء بحرية وكاتبة علمية أمريكية، ألفت عدة كتب تعكس اهتمامها بالحياة في البحار والسواحل.



تسليط الضوء على أضرار المبيدات والآفات


أكدت كارسون في كتبها العلاقة المتبادلة بين جميع الكائنات الحية واعتماد الرفاهية الإنسانية على العمليات الطبيعية. ويصف كتابها البحر حول الولايات المتحدة (1951م) كيمياء وجغرافية وتاريخ البحر. ولفت كتابها الربيع الصامت عام 1962م انتباه الرأي العام إلى الاستخدام الضار والمدمر لمبيدات الآفات.

بدأت كارسون حياتها المهنية كعالمة أحياء مائية في مكتب مصايد الأسماك الأمريكي، وأصبحت كاتبة طبيعية متفرغة في الخمسينيات. فازت كارسون بجائزة الولايات المتحدة الأمريكية للكتاب الوطني عن كتابها «البحر من حولنا» الذي نشرته في عام 1951. جعل منها هذا الكتاب من الشخصيات المشهورة والآمنة اقتصاديًا. ألفت كارسون كتابها الثاني بعنوان «حافة البحر» في عام 1955، وأعادت إصدار كتابها الأول بنسخة جديدة بعنوان «تحت رياح البحر».

حذرت كارسون من المشاكل البيئية التي تعتقد أنها ناجمة عن المبيدات الحشرية مما دفعها لتأليف كتاب «الربيع الصامت» في عام 1962، وكان لهذا الكتاب دورًا كبيرًا في لفت انتباه الأمريكيين لهذا الموضوع. قوبل كتاب «الربيع الصامت» بمعارضةٍ كبيرة من قبل شركات المواد الكيماوية، ولكنه أدى إلى تغيير أسلوب تعامل السياسات الوطنية مع المبيدات الحشرية.

اقرأ أيضا..

ads