السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

«الصحة» تكشف حقيقة تعطيل الدراسة أو الإجراءات الاحترازية بسبب متحور كورونا الجديد

الأحد 27/أغسطس/2023 - 10:57 م
كورونا
كورونا

أكد الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، إن المتحور الجديد لكورونا «إيجي 5» من المتحورات الضعيفة وليس هناك أي قلق منه على الإطلاق، ولفت إلى أن فيروس كورونا كل فترة تنتشر له متحورات جديدة، ولكنها ضعيفة، لأن الفيروس كلما استمر كلما أصبح ضعيفا.



وأشار عبر مداخلة له مع برنامج «آخر النهار»، مع محمد الباز، على قناة «النهار»، أنه لا داعي للقلق نهائيا، ولا يوجد تعطيلا للدراسة أو أي إجراءات استثنائية خاصة بالمتحور الجديد لكورونا لأنه ضعيف.

وشدد مساعد وزير الصحة للطب الوقائي، على أن كل ما أثير حول غلق المدارس أو النوادي، أو اتخاذ إجراءات احترازية مثل ارتداء الكمامة مجرد شائعات، وتابع: «عاوزين الناس تكون مطمنة، ووزارة الصحة قادرة إنها تكتشف أي متحورات أو أي فيروسات جديدة، وعندنا شفافية تامة».

وعن إصابة شخصين بالمتحور الجديد، قال الدكتور عمرو قنديل: «تم تسجيل حالتين وتم علاجهما، ونؤكد أن المتحور الجديد مش محتاج أي قلق أو إجراءات احترازية».

حقيقة تأجيل الدراسة في مصر بعد ظهور المتحور الجديد

حيث أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، عدم وجود أي اتجاه لتأجيل الدراسة بسبب عدم كفاية الأدلة الطبية حتى تلك اللحظة، ولفت إلى أن المتحور الجديد، رغم كونه أكثر انتشارًا من سابقه، إلا أنه ليس أشد في درجة المرض، كما لا يحتاج بدرجة أوسع إلى دخول المستشفيات أو الاحتياج للعناية المركزة، ولا يتسبب في رفع معدلات الوفيات، والدلائل الحالية تشير إلى أنه لا تغيير في أي نوع من الإجراءات الاحترازية.

 

أعراض البرد والمتحور الجديد لكورونا EG-5.2

وأضاف "عبد الغفار" في مداخلة هاتفية مع برنامج صالة التحرير المُذاع على قناة صدى البلد: "على من يعاني من دور البرد أو الرشح أو الالتهاب في الجهاز التنفسي أن يرتدي الكمامة ولا يخالط الأصحاء، وأننا لا نحتاج لإجراءات مختلفة عن الإجراءات التي تم الإعلان عنها قبل ذلك مثل التباعد والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، وحصول كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة على الجرعة المعززة التنشيطية بجانب ارتداء الكمامات في الأماكن سيئة التهوية أو المزدحمة".



كما لفت إلى عدم استدعاء الأمر لاتخاذ إجراءات إضافية في مواجهة المتحور الجديد لفيروس كورونا، لأن منظمة الصحة العالمية أعلنت في مايو الماضي أن كورونا لم تعد جائحة طارئة صحية عالمية تستدعي الاهتمام ولكن ذلك لا يعني انتهاءها، وعلى الدول أن يكون لديها جهاز ترصد قوي وأن نكون دائمًا مستعدين.



أعراض فيروس كورونا المتحور الجديد EG5

الحمى والتهاب الحلق.

التعب والسعال.

الرشح وسيلان الأنف والسعال.

احتقان الحلق والصداع والشعور

انخفاض نسبة الأكسجين في حالة الإصابة الشديدة.

آلام الجسم والعضلات.

تكسير في العظام




طرق الوقاية من المتحور الجديد لفيروس كورونا EG5

ارتداء الكمامة.

الابتعاد عن أماكن الازدحام

تطهير الأيد والأسطح

الحفاظ على تطعيمات كورونا.

تناول الأطعمة المساعدة على تنشيط الجهاز المناعي

 هل دخلت الحالتان المصابتان بالمتحور الجديد EG-5.2 من خارج مصر؟ وزير الصحة يجيب

ads