الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ضبط خادمة في السعودية صورت سيدة عارية أثناء بث مباشر

السبت 02/سبتمبر/2023 - 11:12 ص
ضبط خادمة
ضبط خادمة

دائما ما نسمع عن خادمة أو إحدى العاملات في المنزل يتم القبض عليها، بتهمة السرقة، إلا أن ما حدث مع إحدى العاملات في السعودية، كان مغايرا لذلك.

ووفقا لصحيفة «عكاظ» السعودية فقد تم إبلاغ الجهات الأمنية عن عاملة منزلية تعمل لدى مواطنة مسنة، فتحت البث المباشر على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" وهي تساعدها على الاستحمام، وتم ضبطها، واتخذت معها الإجراءات الرسمية.

وبحسب الصحيفة تقول "أم أيوب": أنا مديرة سكن للعاملات، وعلى علم بحسابات السوشيال ميديا لكثير منهن، وبالصدفة رأيت إحداهن وهي من المعروفات بالسكن، تقوم ببث مباشر وهي تساعد مسنة على الاستحمام عارية.
وأضافت أنه تم إبلاغ ذوي المسنة والجهات الأمنية وإيقاع عقوبات عليها منها السجن بعد جلسات محاكمة في إحدى المدن.

ضبط خادمة

وأوضحت أنها تعمل مفتشة عاملات منذ 8 سنوات، وصادفت خلال عملها كثيراً من القصص المروعة سواء من ناحية السرقات أو محاولة السحر أو الأفعال المشينة، وتروي بعض القصص التي صادفتها خلال عملها.
وتابعت: استعانت بي مواطنة كبيرة في السن لتفتيش عاملة منزلية من جنسية أفريقية، وبعد فحص هاتفها فوجئنا بأنها التقطت صوراً للمسنة وهي عارية، وقامت بإرسالها لشخص مجهول الهوية بغرض ابتزازها، وعلى الفور جرى إبلاغ الجهات الأمنية وتم القبض عليها.

وأشارت إلى أنها حصلت على ثقة العملاء وربات البيوت لخبرتها الطويلة في اكتشاف المسروقات ومخابئها، مرجعة ذلك إلى خبرتاه التي تمتد لأكثر من 8 سنوات في هذا المجال، وتشير في حديثها إلى أن تكلفة تفتيش العاملة المنزلية تبدأ من 400 ريال وتختلف التكلفة بحسب المناطق والمدن التي تذهب لها.

مسروقات

أم أيوب قالت: إن أبرز المسروقات التي عثرت عليها هي الذهب والملابس، وبذور النباتات، وفوط صحية، وعظام، وقشور الفواكه، وشعر، مشيرة إلى أن هناك إقبالاً متزايداً على خدمات المفتشات في كل مدن المملكة، للتأكد من خلو العاملة من سرقة الممتلكات الشخصية للأسرة أو محاولة إيذاء الأسرة بالسحر.
رباب أحمد المعبي، وهي محامية قالت أيضا: إنه لا يمنع تفتيش العمالة المنزلية، حماية لممتلكات الأسر، خصوصاً إذا لوحظ ما يدعو إلى الريبة والتهمة والقرينة القوية.

 وأضافت أن عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتورة سهيلة زين العابدين، صرحت، في وقت سابق، بأن حوادث شهدت تورط عاملات بسرقة أشياء ثمينة وصور وملابس لغرض السحر والابتزاز؛ لذا فإن تفتيش العاملة المنزلية، وإن كان تفتيشاً شخصياً، لا يعدُ انتهاكاً لحقوق الإنسان، بل التفتيش الدوري حق مشروع للأسرة، ويعد حماية ودفاعاً عن الأسرة عند وجود أسباب تدعو للشك.
وأشارت المحامية المعبي، إلى أن نظام العمل السعودي وضع قوانين وضوابط للعمالة المنزلية توضح الواجبات والالتزامات التي تقع على عاتق عامل الخدمة المنزلية؛ ومنها تنفيذ أوامر وتعليمات صاحب العمل والأسرة ضمن حدود العمل المتفق عليه في العقد، وحماية ممتلكات ومقتنيات صاحب العمل وأسرته، والحفاظ على سلامة صاحب العمل وأفراد أسرته، والأمانة والسرية للحفاظ على أسرار صاحب العمل وأفراد أسرته، وعدم الإفصاح عن أي معلومات تدور داخل المنزل للغير.

ads