الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تحذيرات للنساء من خلطة زيادة الوزن الشعبية: تحتوي على الكروتيزون

السبت 09/سبتمبر/2023 - 08:50 م
خلطة زيادة الوزن
خلطة زيادة الوزن الشعبية


حذرت هيئة الدواء المصرية، من الخلطات الشعبية المنتشرة لزيادة الوزن والتي يعتقد البعض أنها آمنة وفعالة، حيث أنها تمثل مخاطر متعددة على صحة النساء ومرضى السكري والضغط بشكل خاص.
 
وقالت  هيئة الدواء المصرية في منشور توعوي اليوم، إن استخدام خلطات زيادة الوزن الشعبية غير آمن، لأنها تحتوي على الكورتيزون الذي يمكن أن يسبب ضعف في المناعة، واضطراب الدورة الشهرية عند النساء، وزيادة حب الشباب وشعر الوجه، كما يؤثر بشكل خاص على مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم.



أضرار خلطة زيادة الوزن الشعبية

وكشفت هيئة الدواء المصرية، عن عادات دوائية مغلوطة فيما يخص استخدام الكورتيزون لعلاج النحافة، حيث أن الكثير من  افتيات المقبلات على الزواج، تبحث عن تلك الخلطات الشعبية لعلاج النحافة، حتى تجعل الوجه ممتلئا، وتزيد حجم الخدين.

 مخاطر خلطة النحافة الشعبية



وحذرت الهيئة المصرية من الكورتيزون الذي يسبب زيادة الوزن عن طريق تغيير توازن الماء في الجسم، إضافًة لتأثيره على عملية التمثيل الغذائي، وهي الطريقة التي يستخدم ويخزن الجسم من خلالها الدهون، والأحماض الأمينية، والبروتينات، والكربوهيدرات، والجلوكوز.

 تأثير الكورتيزون على الجسم

ويساعد الكورتيزون بالفعل في زيادة الوزن، حيث يعمل على زيادة الشهية، واحتباس السوائل، وتغيير مكان تخزين الدهون، فتزداد الدهون في البطن والوجه والرقبة، ولكن ينخفض الوزن مرة أخرى عند المريض بمجرد إيقاف تناول الكورتيزون.

كما حذرت هيئة الدواء المصرية، من تناول أي أدوية أو مكملات غذائية لفتح الشهية دون استشارة الطبيب والتأكد من أمانها وأنها لا تتفاعل مع أدوية أخرى، والتأكد من أنها مناسبة للشخص ولا يوجد لديه أي أمراض تمنع تناولها.





ads