السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل يتكرر زلزال المغرب في مصر؟ العالم الهولندي يحذر والبحوث الفلكية يرد

الأحد 10/سبتمبر/2023 - 02:43 ص
زلزال المغرب
زلزال المغرب

زلزال المغرب، تسبب زلزال المغرب المدمر في حالة كبيرة من الهلع بجميع أنحاء العالم، وانتشر الخوف من إمكانية تكرار زلازل مشابهة في أماكن أخرى، وفي ظل ارتفاع أعداد الزلازل التي تتعرض لها الكرة الأرضية خلال السنوات الماضية، ليبرز على الساحة، العالم أو المدون الهولندي فرانك هوجربيتس، والذي يدعي توقعه بحدوث الزلازل، وقد صادفت بعض توقعاته الحقيقة، وجانبه الصواب في البعض الآخر.

 

زلزال المغرب

ووقع زلزال المغرب على بعد 77 كم جنوب غرب مدينة مراكش وعلى بعد 60 كم غرب منتجع أوكايمدن بالمغرب، وأعلنت إدارة المعهد الوطني للجيوفيزياء، عن وقوع زلزال قوته 7 درجات على مقياس ريختر، وذلك في الساعات الأولى من صباح يوم السبت في إقليم الحوز.

 

هل توقع العالم الهولندي زلزال المغرب؟

وانتشرت على صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي، صورة العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، وهو يقول إنه تنبأ بحدوث زلزال المغرب وذلك في الموعد الذي حدده، وخرج البعض ليقول إن ما يقوله العالم الهولندي ليس مجرد تنبؤات، ولكنها حقائق مبنية على العلم والدراسة.

وقال العالم الهولندي فرانك هوربيتس في تغريدة على موقع إكس "تويتر سابقا": "اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة، مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس، وفي 6 سبتمبر حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة، وحذر من مجموعة من الهزات القوية قريبًا بين 5 و7 سبتمبر.


توقع حدوث زلزال تركيا وسوريا

وكان العالم الهولندي فرانك هوربيتس قد حذر من قبل من احتمالية وقوع زلازل مدمرة، كان أبرزها الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في 6 فبراير الماضي، والذي تسبب في أكثر من 50 ألف قتيل وعشرات الآلاف من الجرحى، حيث حذر من وقوع ذلك الزلزال قبله بـ3 أيام، ولكن العلماء مصممون على عدم إمكانية التنبؤ بحدوث الزلازل والهزات الأرضية.

 
 

هل تنبأ العالم الهولندي بوقوع زلزال في مصر؟

وعن إمكانية وقوع زلزال بمصر ولبنان، يقول العالم الهولندي فرانك هوربيتس: "نعم، لأن تلك المنطقة معرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن أن نحدد بالاستناد إلى النشاط الزلزالي ما إذا كانت ستحدث الأسبوع المقبل أو في الخمس أو العشر سنوات المقبلة».

 

معهد البحوث الفلكية يرد على العالم الهولندي

من جانبه، رد الدكتور جاد القاضي، عميد معهد البحوث الفلكية، على كلام العالم الهولندي، وقال إن الزلزال بعيد تماما عن مصر، ولا يوجد أي خطورة على البلاد، وأوضح أن أقرب نقطة للزلزال من الأراضي المصرية تبعد حوالي 3 آلاف و200 كيلو، ولذلك فإن المسافة بعيدة تماما.

ولفت عميد معهد البحوث الفلكية، عبر مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن"، الذي يذاع على قناة "الحدث اليوم" إلى أنه لا يوجد تواصل مع التراكيب الجيولوجية بين مصر والمغرب، وأن توقعات العالم الهولندي تعتبر بعيدة تماما عن علم الزلازل، وهي تنبؤات قد تصدق في بعض الأوقات وقد لا تصدق، لكنها في الأساس بعيدة عن علم الزلازل والفلك أيضا.


ads