الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

دراسة: بعض المكملات الغذائية تقوي الخلايا السرطانية

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 12:58 م
هير نيوز

انتشرت مؤخراً عادة تناول المكملات الغذائية والفيتامينات كطريقة للحفاظ على نمط حياة صحي، إلا أن دراسة حديثة أجراها معهد كارولينسكا في سولنا بالسويد أكدت أن المكملات التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل فيتامين C وA و E والتي يتناولها البعض دون استشارة الطبيب في أحيان كثيرة تقوي الخلايا السرطانية بل وتساعد على انتشارها في الجسم.



يقول مارتن بيرغو، قائد الفريق البحثى في معهد كارولينسكا : قد وجدنا أن مضادات الأكسدة تنشط الآلية التي تسبب الأورام السرطانية في تكوين أوعية دموية جديدة، وهو أمر مثير للدهشة لأنه كان يُعتقد في السابق أن مضادات الأكسدة لها تأثير وقائي بينما الأوعية الدموية الجديدة تغذي الأورام ويمكن أن تساعدها على النمو والانتشار.

مضادات الأكسدة في الطعام


وعن مضادات الأكسدة الموجودة في الطعام العادي أكد "بيرغو" أنها آمنة ولكن لابد من تجنب الكميات الكبيرة منها فمن الممكن أن تكون ضارة لمرضى السرطان والأشخاص الذين لديهم خطر مرتفع للإصابة بالسرطان.

وتوصلت الدراسة إلى أن فيتامين A وC والسيلينيوم والزنك تساعد على تكوين أوعية دموية جديدة خاصة بالأورام السرطانية في الرئة ويمكن أن تنطبق هذه النتائج على جميع أنواع السرطان وتحفز انتشار السرطان في الجسم حسب اعتقاد العلماء.



دراسة سابقة


يٌذكر أن تلك الدراسة تتوافق مع بحث قام به أطباء في مركز الجنوب الطبي في جامعة تكساس الأمريكية وقام موقع Heilpraxisnet الألماني بنشره حيث أكد أن المواد المضادة للأكسدة تسرّع نمو وانتشار الخلايا السرطانية بالجسم بالرغم أنها تحمي الخلايا السليمة، فبعد تجربتها على الحيوانات وجدوا أنها تسرع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وينطبق هذا على خلايا الجلد والرئتين.






ads
ads