الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الإمارات تطلق تطبيق «جيس» المنافس لـ«Chat GBT»

الخميس 14/سبتمبر/2023 - 02:28 م
هير نيوز

أطلقت الإمارات أداة ذكاء صناعي جديدة تعمل باللغة العربية وأطلقت عليها اسم "جيس" كما وصفتها بأنها " الأعلى جودة على مستوى العالم" وفقاً لوكالة الأنباء الرسمية "وام".

ويأتي اسم "جيس" نسبة لاسم أعلى قمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمتواجدة في إمارة رأس الخيمة.يأتي هذا بالتناغم مع قيام كلاً من دولتي الإمارات والسعودية بشراء الآلاف من الرقائق الإلكترونية عالية الأداء التي تصنعها شركة "إنفيديا" الأميركية والتي تكون ضرورية لإنتاج برامج الذكاء الاصطناعي ويأتي هذا مواكبةً للاتجاه العالمي لتوفير الإمدادات لدعم تطوير هذه التقنية، وفقا لصحيفة  "فايننشال تايمز" الصحيفة البريطانية الشهيرة الصادرة من لندن.



تعاون مثمر


يُذكر أن "جيس" الصادر من "إنسبشن" مركز الذكاء الاصطناعي التابع لمجموعة "جي 42" وبالتعاون مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم؛ وشركة "سيريبراس سيستمز".

مميزات رائدة


وتم تدريب النموذج باستخدام "كوندور جالاكسي"، الحاسوب الفائق المدعوم بالذكاء الاصطناعي بقدرة حوسبة متعددة الإكسافلوبس (مليون ترليون عملية حسابية في الثانية)، والذي تم تصميمه بالتعاون بين "جي 42" و"سيريبراس سيستمز" .

ويستخدم "جيس" الكثير من المزايا المتطورةمثل ميزة الانتباه للتحيزات الخطية "ALiBi" و التي تمكّن النموذج من استقراء تسلسل طويل لتوفير سياق أفضل وأدق، كما يستخدم النموذج أيضاً دالة تنشط الوحدات الخطية المسورة "SwiGLU"، وتحديد معلمات الحد الأقصى للتحديث بغية تعزيز كفاءة تدريب النموذج ودقته.وهذا وفقاً لوكالة أنباء الإمارات "وام".



ads