الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مهرجان تورنتو السينمائي.. فيلم أنيميشن يابانى في الافتتاح لأول مرة

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 11:31 م
المخرج اليابانى الشهير
المخرج اليابانى الشهير هاياو ميازاكي

انتشرت أخبار مؤخرا عن أن المخرج اليابانى الشهير هاياو ميازاكي، صاحب استوديو جيبلي، البالغ من العمر 82 عاما، يفكر فى التقاعد والابتعاد عن صناعة أفلام الرسوم المتحركة، حسبما صدر عن مسؤول تنفيذي في استوديو الرسوم المتحركة، ويأتى ذلك عقب عرض فيلمه الأنيمشين الذي طال انتظاره "كيف تعيش"، بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي.

ويعد المخرج اليابانى واحد من المخرجين المشهورين عالميا، بأفلام الرسوم المتحركة، التى تمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة، مثل Spirited Away ، و My Neighbor Totoro، و Howl's Moving Castle، والعديد من الأفلام الشهيرة الأخرى التي تم إنتاجها في استوديو جيبلى الذي شارك أيضا في تأسيسه.



أول فيلم رسوم متحركة يفتتح مهرجان تورنتو

أعلن جونيتشي نيشيوكا، نائب رئيس الاستوديو للتوزيع الدولي، فى مقابلة مع مجلة The Japan Times أن إصدار فيلم "كيف تعيش" جاء بشكل بسيط وغامض في يوليو الماضى، كما حقق الفيلم حوالى 5 مليون مشاهدة في اليابان حتى الآن.
 وفي تورنتو، اصطف هواة وعشاق السينما لمشاهدة الفيلم، وهي المرة الأولى التي يفتتح فيها المهرجان فيلم رسوم متحركة ياباني.


قصة فيلم كيف تعيش 

وتستوحى أحداث الفيلم من رواية كتبها جينزابورو يوشينو عام 1937 بعنوان "كيف تعيش"، والتي قرأها ميازاكي عندما كان طفلا، وتؤرخ الرواية رحلة ماهيتو ماكي البالغ من العمر 11 عاما، والذي فقد والدته خلال الحرب العالمية الثانية ويشرع في العيش في ظروف غامضة داخل عالم سحرى، كما يعد الفيلم مستوحى أيضا من شعور ميازاكي نفسه بعد الحرب وتعامله مع فقدان والدته.



رسالة للأجيال القادمة 

 ومن خلال إسعاد محبي الأنمي بعودته بعد عقد من إصداره لفيلم The Wind Rises عام 2013، يسعى ميازاكي إلى إيصال رسالة إلى الأجيال الشابة حول الطريقة التي عاش بها وكيف ينبغي للشباب أن يفكروا في الطريقة التي يريدون أن يعيشوا بها سواء للأجيال الحاضرة أو الأجيال الشابة القادمة.
 

ads
ads