الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

اكتشاف أثرى كبير بالإسكندرية مليء بالمجوهرات

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 05:41 م
اكتشاف أثرى بالإسكندرية
اكتشاف أثرى بالإسكندرية

كشفت بعثة أثرية تحت الماء بالقرب من مدينة الإسكندرية عن بقايا معبد مصري قديم مخصص للإله آمون، إلى جانب معبد مخصص للإلهة اليونانية أفروديت يعود تاريخه إلى 500 عام قبل الميلاد.

وتم إجراء عملية التنقيب، التي أعلنت عنها وزارة السياحة والآثار المصرية في منشور على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" يوم 19 سبتمبر، داخل مدينة هرقليون القديمة المغمورة، والتي تقع على بعد سبعة كيلومترات تقريبا من الساحل الشمالي لمصر.

اكتشاف أثرى عن معبد آمون وأفروديت 

 تم الإعلان عن هذا الاكتشاف لأول مرة من قبل المعهد الأوروبي للآثار المغمورة، الذي قاد البعثة المصرية الفرنسية التي قامت بالاكتشاف الأخير.
جدير بالذكر أن بقايا معبد آمون تتكون من كتل حجرية ضخمة، يُعتقد أنها انهارت خلال حدث كارثي يعود تاريخه إلى حوالي 200 عام قبل الميلاد.
ومن بين كنوز المعبد، التى تم اكتشافها، أدوات طقوس فضية، ومجوهرات ذهبية منها أقراط على شكل رأس أسد، ومعلقات على شكل عين حورس، وأوعية من المرمر لتخزين العطور.
وتلقى هذه الاكتشافات نظرة ثاقبة حول ترف العصر الخاص بآمون المقدس والتراث الديني لسكان المدينة الغارقة السابقين.

أهمية اكتشاف معبد آمون وعلاقته باليونان 

 وأكد إسلام سليم، رئيس قسم الآثار المغمورة بالمياه بالمجلس الأعلى للآثار، أن اكتشاف أدوات الطقوس الفضية كان اكتشافا نادرا، حيث كانت الفضة ذات قيمة كبيرة عند قدماء المصريين.
 ويشير اكتشاف معبد أفروديت شرق معبد آمون إلى أن اليونانيين القدماء كان لهم وجود دائم في المدينة المغمورة.
 فيما أوضح مصطفى وزيري، الأمين العام للهيئة العامة للآثار، العلاقة التجارية التاريخية بين اليونان القديمة ومصر القديمة، وحدد بقاياها التي تشمل المصنوعات البرونزية المستوردة من اليونان القديمة.

مدينة ثونيس- هرقليون

تم اكتشاف المدينة المغمورة عام 2000 من قبل المعهد الأوروبى للآثار المغمورة، حيث نتج عن الاكتشاف ثروة من الكنوز، بما في ذلك 64 سفينة، و700 مرساة، ومجموعة من العملات الذهبية، وتماثيل شاهقة يبلغ ارتفاعها خمسة أمتار، ولا سيما بقايا معبد ضخم مخصص للإله آمون.
 وتأتي أحدث أعمال التنقيب تحت الماء بعد شهرين تقريبا من اكتشاف حطام سفينة قديمة تحتوي على فخار، كما اكتشفت البعثة في عام 2021 سفينة عسكرية غارقة بالقرب من مدينة ثونيس- هرقليون.

ads