الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الدخلة البلدي.. مشاهد صادمة من صعيد مصر والمناطق الشعبية

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 09:25 م
الدخلة البلدى
الدخلة البلدى

تعد الدخلة البلدى واحدة من العادات القديمة المنتشرة فى مصر وخصوصا فى منطقة الصعيد جنوب مصر، وهناك بعض المحافظات التي تلجأ إليها رغم قدم تلك العادة، والتي تستهدف التأكد من شرف العروسة وإعلان ذلك أمام الجميع، وعادة ما تتم الدخلة البلدى بعد الإنتهاء من مراسم الزفاف مباشرة، حيث يشهد على ذلك أقارب العروس وأقارب العريس، للتأكد من طهارة العروس وأنها محافظة على شرفها.


الدخلة البلدى فى الأفلام والمسلسلات المصرية

تمثل الدخلة البلدى جزءا كبيرا من التراث المصرى وخاصة فى حفلات الزفاف بالصعيد المصرى وعند قبائل البدو، كما انتشرت تلك العادة من خلال أغانى الفلكلور المصري.

وحرصت بعض المسلسلات والأفلام المصرية على عرض تلك العادة المصرية القديمة فى مشاهدها، ويعد أبرز تلك المشاهد كان فى مسلسل "القاصرات" بطولة صلاح السعدنى، ومن إخراج مجدى أبو عميرة، وتأليف سماح الحريرى.

ويشهد المسلسل مشهد لفض غشاء البكارة لفتاة صغيرة قاصرة، وتم وصف المشهد وقت عرض المسلسل بالصادم، إلا أن الفنان صلاح السعدني دافع عن المسلسل ومشهده الشهير بعد ذلك بقوله "المشهد ليس من خيال المؤلف أو المخرج، بل هو اقتباس من الواقع من مناطق الصعيد والبدو، وأفضل حل لتلك المشكلة هو تصعيدها وعرضها بتلك الصور الصادمة".



كما شهد فيلم "كلمنى شكرا" بطولة الفنان عمرو عبد الجليل، ومن إخراج خالد يوسف، مشهد لليلة دخلة بلدى، حيث يقوم عبد الجليل الذى يؤدى شخصية "إبراهيم توشكى"، بالخروج للحاضرين بحفل الزفاف، ويعرب عن سعادته لإتمامه ليلة الدخلة البلدى.


حكم الدين الإسلامي فى الدخلة البلدي

ينص الشرع على أن الدخلة البلدي محرمة شرعيا، وذلك لأن هناك أشخاص غريبة تكشف عورة العروس، كما أن تلك العادة القديمة قد تلحق أضرار جسيمة بالعروس من الناحية الجسدية، حيث أن هناك بعض النساء تحتاج إلى عمليات جراحية لفض غشاء البكارة.
كما قد تلحق تلك العادة أضرار نفسية واجتماعية للعروس، وذلك لأن عدم إتمام تلك العادة بعد حفل الزفاف، قد يعرض النساء إلى التشكيك فى شرفها ونسب عائلتها.

ads