السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

3 توصيات من التعليم بشأن تطوير الثانوية العامة والقبول في الجامعات

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 10:28 ص
هير نيوز

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، إنه تم تكليف المركز القومي للبحوث التربوية والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بدراسة منظومة المرحلة الثانوية من حيث مناهجها، وآليات القبول في الجامعات.



وأضاف أنه تم التوصل إلى 3 توصيات:

 
- النماذج التعليمية فى العالم تشير إلى مبدأ الإسراع فى التعليم، وهذا يعنى أن الطالب يمكنه الانتهاء من المناهج فى عام واحد، كما يمكن لطالب آخر الانتهاء منها فى عامين، وهذا موجود بالفعل فى مصر فى المدارس الدولية.
 
- التوصية الثانية تؤكد على تعدد محاولات الاختبار، فلا يمكن الحكم على طالب من امتحان واحد فى وقت واحد.
 
- أما التوصية الثالثة تتمثل فى حرية الاختيار حيث يجب أن يجد الطالب مسارات مختلفة يختار منها ما يناسبه، وأن الوزارة تستهدف الوصول إلى آليات للقبول بالجامعات بالشراكة مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ومن جانب آخر، قال وزير التربية والتعليم إن إصلاح التعليم عملية ليست سهلة وإن التحديات التي تواجهنا كبيرة للغاية، موضحا أن الخطة الموضوعة لإصلاح التعليم هي السير في إصلاح كافة قطاعاته بشكل متزامن، وأشار إلى أنه منذ عام 2014 ارتفع حجم الإنفاق على التعليم إلى تريليون جنيه.

وأضاف حجازي، أن هناك ثورة معرفية وتحولا رقميا وذكاء اصطناعيا دفعنا لتطوير المناهج بشكل كبير حتى يكون الطلاب قادرين على إنتاج الأفكار والمعلومات وليس حفظها.



وأشار وزير التعليم إلى أن المنظومة التعليمية عبارة عن الأبنية التعليمية والمناهج والمعلم، ثم التعليم الفني وهو واحد من العناصر المهمة جدا التي تؤثر في الاقتصاد، موضحا أن الأبنية التعليمية في 2014 لم تكن جاذبة على الإطلاق وليست بها فراغات تسمح بالتعلم الذي نتمناه لأبنائنا في ظل الجمهورية الجديدة، وفي ظل رغبتنا في امتلاكهم مهارات ويتم تأسيسهم من الناحية التعليمية.

اقرأ أيضا..

ads