الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 نصائح تهيئ طفلك لاستقبال العام الدراسي الجديد

الجمعة 29/سبتمبر/2023 - 02:29 م
هير نيوز

مع بداية أيام العودة إلى المدارس يجب ان تكون هناك عوامل تحفز الطفل ليكون سعيدًا عند بداية الفصل الدراسي، عليك بأن تجلس مع طفلك وتضعا سويا خطة ليتم السير عليها طوال العام الدراسي ولابد أن تكون الخطة بها جزء من الترفيه وممارسة الأنشطة التي يحبها الطفل.


يقضي أبناؤنا معظم الإجازة الصيفية بدون جدول زمني محدد، بدون خضوع لمواعيد نوم ثابتة، وقضاء معظم الوقت في السفر والرحلات والأنشطة الصيفية المختلفة والذهاب للتنزه وممارسة الهوايات المحببة لكل طفل.

لكن مع بداية العام الدراسي يختلف الأمر كثيرا، حيث يجب على الأمهات والآباء تهيئة الطفل لاستقبال العام الدراسي الجديد ووضع جدول زمني لتنظيم كافة مهام وأنشطة اليوم وتنظيم مواعيد نوم الطفل.



نصائح لتهيئة طفلك لاستقبال العام الدراسي الجديد

وضع جدول للأنشطة

وضع جدول لترتيب و تنظيم مواعيد المهام و الأنشطة التي يقوم بها الطفل خلال اليوم  و مواعيد النوم وما هي الأنشطة التي ستنتهي بمجرد بدء العام الدراسي والأنشطة التي يواظب الطفل عليها خلال الدراسة.

الحرص على التغذية السليمة

محاولة إعطاء الطفل الأغذية التي تمده بالطاقة و النشاط نهاراً  (كربوهيدرات و بروتين و سكريات) والتقليل من تناول السكريات ليلا و خاصة الشيكولاتة لاحتوائها على الكافيين والحلوى التي تحتوي على مواد حافظة.

تحديد موعد النوم المناسب

إعادة تنظيم وقت جميع أفراد الأسرة وتنظيم مواعيد الوجبات الغذائية الثلاث وبالتالي بدء تحديد موعد النوم حيث لا يتجاوز موعد العاشرة مساءً للأطفال.



النوم المنتظم

إيقاظ الطفل في الصباح الباكر ليبدأ يومه في موعد محدد يجعله يحتاج إلى النوم في موعد منتظم يومياً وضبط الساعة البيلوجية لجسم الطفل.

تأهيل الطفل نفسيا

تهيئة الجو من الساعة الثامنة وتأهيل الطفل نفسيا للنوم بخفض الأنوار ومحاولة خفض الأصوات.

ويفضل أن تصطحب الأم الطفل في الأيام الأولى إلى الغرفة لطمأنته وجلوسها بجواره إلى أن ينام، وحتى تنضبط الساعة البيولوجية في الأسبوع ما قبل الدراسة.

اجعليه يشتري أدواته المدرسية بنفسه

اصطحبي طفلك الى المكتبة واجعليه يختار أدواته المدرسية بنفسه كشنطة المدرسة والكتب والأقلام والكشاكيل..هذا يجعله يتهيأ للعام الدراسي بشغف وحماس .. ويحد من توتره كما أنه سيشعر بالمتعة والتسلية وهو يتسوق أغراض دراسته بنفسه.

إنعاش ذاكرة طفلك

في النهاية لا ننسى انه يجب حصول الطفل على عدد ساعات كافية من النوم كل يوم فيما لا يقل عن 10 ساعات يوميًا لأن ذلك له تأثير إيجابي كبير في إنعاش ذاكرة الطفل ، وفي نفس الوقت.

هذا يجعله مؤهلا للدخول في يوم دراسي جديد مع بداية العام الدراسي الجديد بكل نشاط وحيوية.



ads