الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيفية تختارين الطماطم الجيدة والصالحة لـ«الصلصة»

الأربعاء 04/أكتوبر/2023 - 04:12 م
هير نيوز

الطماطم من الثمار التي لا يخلو منها أي بيت، ومعرفة كيفية اختيار الطماطم الجيدة يُسهل استخدام كل نوع في ما يتناسب مع جودته وحالة نضجه، ويمنع إهدارها.

إذا نفدت الطماطم من المنزل يصبح المطبخ كبيت بلا كهرباء، فهي مكون أساسي في أغلب وصفات الطعام والأكلات، بداية من السلطة وحتى صينية البطاطس، ويمكن تناولها نيئة أو مطهوة، ولتقليل تعرضها للفساد والتلف يجب معرفة كيفية اختيار الطماطم المثالية التي يمكنها أن تصمد لفترة طويلة، ويمكن استخدامها في الأكلات المختلفة.

ما هي انواع الطماطم؟

الطماطم نبات ينتمي إلى فصيلة الباذنجانيات، يمكن أن يتغير شكلها ومذاقها على حسب النبتة ومكان زراعتها، غير أنها تعد مصدر مهم للحصول على فيتامين سي، كما أنها غنية بالمعادن والألياف الغذائية، وتحتوي على الليكوبين الذي يوقف نمو الخلايا السرطانية.

ويمكن تناول الطماطم خام دون طهيها، أو عمل عصير طماطم مغذي، وبالطبع تُضاف إلى أغلب الوجبات التي نتناولها، لذلك يتطلب الأمر معرفة كيفية اختيار الطماطم المناسبة، خاصة مع توفر أنواع مختلفة منها يوضحها موقع naturefresh، مثل:




الطماطم العنبية

وذلك لأنها تتخذ شكل العنب لكن بحجم أكبر، وتتمتع بمذاق قوي بين الحموضة والحلاوة، وكذلك قشرة سميكة تجعلها مناسبة لأطباق السلطة والساندويتشات والشواء، وتأتي باللونين الأحمر والأصفر.

كيفية اختيار الطماطم

الطماطم البقري

يمكن معرفة هذا النوع من الطماطم بكبر الحجم، غير أن الثمرة تحتوي على لحم كثير وماء وفير، بينما يأتي مذاقها معتدل غير قوي ولا يطغى على نكهات الطعام الأخرى، ويمكن إضافتها للساندويتشات استخدامها لإعداد الصلصة.

طماطم الكرمة

تعتبر من أفضل أنواع الطماطم على مستوى العالم، كونها تتمتع بطعم غني وحلو، كما أنها وفيرة الماء وتأتي بحجم متوسط وموحد، ولونها أحمر ساطع، ومن أهم مميزاتها أنها تتناسب مع كل الاستخدامات، سواء تناولها نيئة أو لإعداد الصلصة والإضافة للساندويتشات.



طماطم هيرلوم

أو الطماطم الإرثية التي تأتي بألون متنوعة من الأحمر إلى البرتقالي والأصفر، ثم الأرجواني والأسود وحتى الأبيض، ويمنحها هذا التنوع استخدامات كثيرة، غير أن أحجامها تأتي مختلفة أيضا، ولكل لون وحجم درجات من الحلاة والحموضة.

طماطم روما

من أشهر الطماطم في إيطاليا، وتتمتع بمذاق قوي ومنعش وطازج، ولذلك يتم الاعتماد عليها في صناعة صلصة الطماطم أو تحضير معجون الطماطم.

الطماطم الكرزية

وتسمى أيضا طماطم شيري، كونها تتسم بحجم صغير مثل الكرز، وتأتي مستديرة وبمذاق حلو ومنعش، وغالبا ما تعتبر وجبة يمكن تناولها وحدها، أو إضافتها للسلطة والشواء.

بالطبع تتعدد أنواع الطماطم، وقد تظهر أنواع أخرى في المستقبل نتيجة الهجين أو تطوير آليات الزراعة، ولكن يظل الطعم والمذاق المميز للطماطم واضح وقوي في كل نوع.



كيف اختار الطماطم الجيدة؟

أما معايير اختيار الطماطم فقد تعتمد على تغيرات المواسم، ولكن بشكل عام هناك نصائح لاختيار الطماطم الطازجة من السوق، سواء لتخزينها أو طهيها، وأهمها:

أن يكون ملمسها ناعم وقشرتها ملساء غير مجعدة.

الابتعاد عن الطماطم التي تحتوي على بقع صفراء أو سوداء.

أن يكون وزنها معقول بالنسبة إلى حجمها، فتكون ثقيلة ليدل ذلك على أن لحمها كثير وبها ماء وفير.

الرائحة واحدة من علامات تدل على جودة الطماطم، فيجب أن تكون رائحتها واضحة عند منطقة تعلق الجذع الخضراء.

أن تكون بلون أحمر عادي، أو لونها المناسب وفقا لنوعها.

ألا تكون الطماطم صلبة متحجرة أو لينة يخرج منها العصير بمجرد اللمس، فالأفضل أن تكون معتدلة ومتماسكة.

الطماطم الجيدة الطازجة لا تكون مشقوقة أو مفتوحة.



أفضل أنواع الطماطم للتخليل

أما عن كيفية اختيار الطماطم لاستخدامات مختلفة، سواء من أجل التخزين أو لتكون مخلل جانبي مع الأطباق الرئيسية، فيمكن الاعتماد على الطماطم متوسطة وصغيرة الحجم، والتي تتمتع بمذاق قوي مثل الطماطم الكريزية والطماطم العنبية، وكذلك طماطم هيرلم.

الطماطم المناسبة للصلصة

حتى نتعلم كيفية اختيار الطماطم المناسبة لعمل الصلصة ومعجون الطماطم المستخدم في إعداد الخضروات والمكرونة ومع الدجاج واللحم، يجب أن نلجأ إلى أنواع الطماطم ذات المذاق المميز والقوي، وكذلك وفيرة العصير واللحم، مثل الطماطم البقري وطماطم روما، والطماطم الكرمة.

ويمكن عمل عصير الطماطم بغسل الثمار جيدا، وغليها في وعاء على نار متوسطة، ثم وضعها في الخلاط الكهربائي حتى تتحول إلى عصير، ثم تصفيتها ووضعها في أوعية زجاجية وإحكام غلقها جيدا، واستخدامها عند الحاجة.

اقرأ أيضا..


طريقة عمل السمك الفيليه في الفرن بخطوات سهلة



ونقدم لكم من خلال موقع هير نيوز، أخبار وتقارير، صاحبة المعالى، منوعات، فن وثقافة، كلام ستات، بنات، هير فاشون، حوادث، رياضة، صحتك، مال وأعمال، توك شو، مقالات، دنيا ودين.



ads
ads