الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

صفية بن زقر | مبدعة من مؤسسي الفن التشكيلي في السعودية

السبت 30/سبتمبر/2023 - 03:45 م
هير نيوز

صفية بن زقر (1940) هي فنانة تشكيلية سعودية، مؤسسة ومالكة «دارة صفية بن زقر» في جدة، وعضو أول في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، وعضو مؤسس لبيت التشكيليين في جدة.

اشتهرت صفية بتوثيقها في رسوماتها للفلكلور والمظاهر الاجتماعية والثقافية والمعمارية لمدينة جدة ومنطقة الحجاز. وفازت بجائزة «كأس ودبلوم دي إكسيلانس» من جرولادورا عام 1982 في إيطاليا، ومُنحت وسام الملك عبدالعزيز في عام 2016.



نشأة وتعليم صفية بن زقر


ولدت صفية بن زقر في حارة الشام في مدينة جدة القديمة، وفي أواخر عام 1947 عندما بلغت السابعة من عمرها انتقلت مع أهلها إلى القاهرة، ومن هناك حصلت على الشهادة الإعدادية في عام 1957، والشهادة الثانوية الفنية عام 1960، وبعد ذلك غادرت القاهرة نحو بريطانيا التي بقيت فيها ثلاثة أعوام التحقت فيها بـ (Finishing school).

وفي أواخر عام 1965عادت إلى القاهرة لتنمية هواية الرسم عن طريق الدروس الخصوصية، وأخيرا التحقت بكلية " سانت مارتن" [1] للفنون في لندن ضمن برنامج دراسي لمدة عامين، حصلت بعدها على شهادة في فن الرسم والجرافيك.

حياة صفية بن زقر العملية


تعتبر صفية بن زقر من أوائل مؤسسي الحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية، وقد بدأ مشوارها الفني بإقامة أول معرض لها في عام 1968 في مدرسة دار التربية الحديثة بجدة، حيث لم تكن هنالك صالات عرض متخصصة في ذلك الوقت، أقامت بعدها العديد من المعارض المحلية في مدينة الرياض وجدة والظهران والجبيل والمدينة المنورة وينبع وأبها، والعديد من المعارض الدولية في كل من باريس وجنيف ولندن حتى أصبح لها حصيلة ثمانية عشر معرضاً شخصياً، وستة معارض جماعية، عرفت من خلالها كفنانة للتراث السعودي محلياً ودولياً.

وبعد أن أمضت 30 عاماً في مجال الفن التشكيلي، قامت بتأسيس «دارة صفية بن زقر» التي افتتحتها في مطلع عام 2000، وتضم لوحاتها ومقتنياتها الفنية، وكذلك مرسمها ومكتبتها الخاصة، وتستقبل الدارة الزوار والباحثين، وتُقام فيها ورشات عمل فنية وتعليمية للكبار والصغار، ومحاضرات ثقافية فنية للمهتمين بالأدب والفنون التشكيلية.

أنشطة صفية بن زقر


ساهمت صفية في بداية حياتها الفنية ببعض الكتابات الفنية في الصحف المحلية، وألقت العديد من المحاضرات في مدينتي جدة والرياض، وفي نادي سيدات القاهرة، كما ساهمت في تحكيم العديد من المعارض الفنية للناشئة والأطفال، ولها مجلس فني أدبي ثقافي يعقد شهريا، وتم اقتناء بعض أعمالها الفنية في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا واليابان والسويد وإسبانيا ولبنان.

تدعم دارة صفية منظمة اليونسكو والجمعيات الخيرية بتنفيذ أعمالها على شكل بطاقات أو غيرها ثم بيعها لصالح الأعمال الخيرية، وتنظم العديد من المسابقات مثل مسابقة للرسم على الجدارية تحت موضوع جدة في عيون أطفالها التي نفذت على كورنيش جدة في مهرجان جدة غير 21 بمشاركة الأطفال من سن 6-9 سنوات، والمسابقة السنوية للأطفال التي بدأت في مايو 2002، ومنذ عام 2003 بدأت الدارة في تقديم المناظرة الشعرية السنوية لدارة صفية بن زقر في شهر مارس من كل عام، بمشاركة المهتمات بالأدب العربي من مثقفات وأكاديميات.



مؤلفات صفية بن زقر


كتاب «المملكة العربية السعودية: نظرة فنانة إلى الماضي» باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

كتاب «رحلة عقود ثلاثة مع التراث السعودي»، الذي يستعرض أهداف ونشاطات دارة صفية بن زقر.

وانضمت صفية إلى الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في جدة كعضو أول، وإلى بيت التشكيليين في جدة كعضو مؤسس، وإلى بيت الفوتوغرافيين محلياً ودولياً.

ومنذ المراحل الأولى لعلاقتها بالفن تنبهت صفية إلى التغيير الكبير في صور الحياة اليومية التقليدية، مما حفزها على الاهتمام بتوثيق التراث عبر لوحاتها الفنية التي كرستها لهذا الهدف، محددة بذلك مسارها الفني الذي تمضيه في الاغتراف من ماضي الناس لتغذي به حاضرهم ومستقبلهم، واختارت لهذا المسار أسلوب التأثيرية الصادقة، حيث تُظهر لوحاتها بتفصيل ودقة فنية الجوانب المتعددة للحياة الاجتماعية في محيطها وبيئتها المحلية، وهذه هي المادة الأساسية لموضاعاتها الفنية.

تطور خلال ذلك أسلوبها الفني، وتأثر بأساليب كبار الفنانين التأثيريين أو الانطباعيين التشكليين مثل: جيوتو فرا أنجيليكو وسيزان، كما ظهر تأثير فن شرق آسيا في التلوين على لوحاتها مثل لوحة «امرأة بدوية»، ولكنها نجحت تدريجياً في التخلص من هذا التأثر حتى أصبح  لها أسلوبها المستقل الذي أقلمته ليتناسب مع مظهرية التراث المستوحى في لوحاتها.

وتنوع صفية أدواتها الفنية بتنوع موضوعاتها، وتلجأ إلى الرسوم الأولية السريعة من الصور الضوئية الفوتوغرافية، وتستعين بالمراجع والكتب وقصص الأجداد.

اقرأ أيضا..


ads