الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

انقطاع الإنترنت عن العالم وانتشار فيروس جديد يثير الفزع «ما الحقيقة؟»

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 11:29 ص
انقطاع الإنترنت
انقطاع الإنترنت

تصدرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة أخبار عن انقطاع الإنترنت فى يوم 11 من شهر أكتوبر الجاري 2023، كما يتم الترويج حاليا عبر منصات التواصل الإجتماعي إلى فكرة انقطاع الإنترنت فى جميع أنحاء العالم، ليتم نشر فيروس فتاك قاتل للبشر، وذلك لتحقيق فكرة "المليار الذهبي".

وأثارت تلك الأخبار الجدل الشديد بين رواد منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ما بين النفي والتأكيد.



حقيقة انقطاع الإنترنت عن العالم فى شهر أكتوبر 


تأتى أخبار انقطاع الإنترنت بعد أن أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن إحتمالية حدوث عاصفة شمسية خلال شهر أكتوبر، ومن المعروف أن العاصفة الشمسية قد تؤدي إلى انقطاع الإنترنت، بسبب تأثير الرياح الشمسية على الأرض، والتي قد تسبب أعطال ومشكلات بشبكات الاتصال وخدمات الأقمار الصناعية، بينما لم تحدد ناسا حتى الآن موعد تلك العاصفة الشمسية حتى الآن، وإذا حدثت عاصفة شمسية شديدة، فمن المحتمل أن تؤدي إلى تعطيل خدمات وانقطاع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية وتسبب اضطرابًا واسع النطاق فى الاتصالات اللاسلكية.



انقطاع الإنترنت حقيقة أم خيال؟ 


انتشرت شائعات عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة تتناول انقطاع الإنترنت عن العالم فى يوم 11 أكتوبر الجاري، وقد تطرقت منصات التواصل الاجتماعي إلى تلك الشائعات بسبب تحذير سابق من وكالة ناسا الفضائية الأمريكية عن قدوم عاصفة شمسية، لكن لم تؤكد ناسا حقيقة تأثيرها على الإنترنت، حيث تصرح الوكالة أن العاصفة الشمسية تأثيرها لن يصل إلى هذا الحد المرعب.



لكن تناول جمهور منصات التواصل الاجتماعي تلك الأخبار بفزع شديد، خوفا من انقطاع الإنترنت وكذلك خوفا من شائعة انتشار فيروس قاتل وقت انقطاع الإنترنت. 

حيث كتب أحد رواد مواقع التواصل الإجتماعي: "إنتشر فويس مريب كدا يفيد بإنقطاع الانترنت عن العالم و عن مصر يوم 11 أكتوبر القادم".



العواقب المحتملة الناتجة عن انقطاع الإنترنت 


قد يؤثر انقطاع الإنترنت بعيد المدى، على جوانب مختلفة من مجتمعنا الحديث. وتوضح الفقرات التالية بعض العواقب المحتملة منها:

الاضطراب الاقتصادي في العصر الرقمي الحالي


تعتمد الشركات بشكل كبير على الإنترنت للاتصالات والمعاملات المالية والرقمية. وقد يؤدي انقطاع الإنترنت لفترة طويلة إلى تعطيل سلاسل التوريد ومنصات التجارة الإلكترونية والأنظمة المالية وغيرها من القطاعات الحيوية، مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية كبيرة على نطاق عالمي.


التحديات الاجتماعية وتحديات الاتصال


يلعب الإنترنت دورًا حيويًا في ربط الأشخاص في جميع أنحاء العالم، مما يتيح التواصل الفوري والتفاعلات عبر وسائل التواصل الاجتماعي والوصول إلى المعلومات. 

وقد يؤثر انقطاع الإنترنت على نطاق واسع أن يحد بشدة من قنوات الاتصال، مما يعيق قدرة الأفراد على التواصل مع أحبائهم، والوصول إلى الخدمات الأساسية، وتبادل المعلومات.




ads
ads