الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 نساء عربيات في صدارة عالم «العملات المشفرة»

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 01:24 م
هير نيوز

أحدثت العملات المشفرة، وتكنولوجيا «بلوك تشين»، نقلة كبيرة ونوعية في عالم التمويل وخارجه، ورغم وجود العديد من التحديات والعقبات، التي رافقت هذا القطاع المتنامي، فإن المرأة العربية تركت بصمتها فيه، إذ لم يقتصر الأمر على استثمارهن في العملات المشفرة فحسب، بل أصبحن أيضاً مؤسساتٍ ومديرات تنفيذيات ومتخصصات في تقنية «بلوك تشين»، ومهدن الطريق أمام الآخرين لاتباع مسيرتهن.

ومع تحول العملات المشفرة إلى موضوع يتم الحديث عنه بشكل كبير، لأهميته للاقتصاد العالمي مع تطوره السريع، شهد عالم «العملات المشفرة» زيادة كبيرة في عدد المستثمرين.

وفي حين أن هناك فجوة كبيرة بين الجنسين في قطاع «العملات المشفرة»، حيث يُنظر إليه على أنه قطاع يهيمن عليه الذكور، وفقاً لدراسة أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2021، إلا أن النساء يتحدين هذه الإحصاءات والأرقام الآن، ويشهد هذا العالم زيادة في عدد النساء العاملات والمستثمرات في عالم العملات المشفرة، إذ وصلت الكثيرات منهن إلى مرتبة الريادة. هنا، نرصد نساء عربيات رائدات في عالم العملات الرقمية.

رجاء المزروعي


تتمتع الإماراتية، رجاء المزروعي، بخبرة تزيد عن عقدين من الزمن بقطاع الخدمات المالية، وهي رائدة التحول الرقمي، الحائزة العديد من الجوائز، والمتخصصة في القطاعين المالي والتكنولوجي.

عملت المزروعي عضواً في مجلس إدارة شركة الاتحاد لائتمان الصادرات في يناير 2022، وبعدها تولت منصب العضو المنتدب للشركة في نوفمبر من العام نفسه، وتم تعيينها رئيساً تنفيذياً بالإنابة في يناير 2023، وتقود الشركة في مرحلتها الانتقالية من أجل تعزيز دور الشركة في أجندة التنويع الاقتصادي الوطني للدولة.

وشغلت المزروعي، بالسابق، منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة «فينتك هايف»، في سلطة مركز دبي المالي العالمي، التي أصبحت مساهمة رائدة في الاقتصاد الرقمي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

    نورة الشحي


تخرجت الإماراتية، نورة الشحي، في قسم المحاسبة بالجامعة الأميركية في الشارقة. وركزت درجة الماجستير في إدارة الأعمال، التي حصلت عليها من كلية لندن للأعمال وجامعة كولومبيا، على القيادة والاستراتيجية والتحليلات والمنظمات الرقمية، ما أعطاها القدرة على دخول عالم العملات المشفرة وتقنية «بلوك تشين» من أوسع أبوابهما.

وتهدف نورة إلى بناء مجتمع «بلوك تشين» متخصص في المنطقة، لتحسين المؤسسات، وإيجاد فرص أعمال جديدة.

وهي، أيضاً، محترفة ذات خبرة تزيد عن 8 سنوات بالقطاعين العام والخاص، في مجالات التدقيق والحوكمة وإدارة المخاطر وتحليل البيانات، وإدارة وقيادة المشاريع التشغيلية والمالية؛ لتحسين الأعمال، لتحقيق الأهداف.

   آمبر غدار


تُعد الدكتورة آمبر غدار، التي تنحدر من أصول لبنانية، من مؤسسي شركة «AllianceBlock»، وهي شركة تقوم ببناء إطار أول سوق لرأس المال المتوافق عالمياً، وتعتبر الآن ضمن أفضل 200 مشروع تشفير عالمي، حسب القيمة السوقية.

بدأت آمبر حياتها المهنية في «Goldman Sachs»، قبل أن تنتقل إلى «JP Morgan London»، حيث كانت تاجرة سندات، وشغلت العديد من المناصب القيادية، وبفضل خلفيتها الاستثمارية والتداولية في «JP Morgan»، تتمتع بالخبرة والدراية اللازمتين، لإحداث تغيير في عالم العملات المشفرة.

وتؤمن غدار بقوة الشبكات النسائية، وتشجع النساء العربيات على الانضمام إلى مثل هذه المجموعات، والتواصل مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل.

     دينا سمعان


تعتبر سيدة الأعمال الأردنية، دينا سمعان، قوة دافعة في عالم العملات المشفرة، بصفتها الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ«CoinMENA»، أو «كوين مينا»، وهي بورصة للأصول الرقمية مقرها البحرين، وقد ساعدتها خلفيتها، بمجال العملات المشفرة والعقارات، في تقديم رؤية جديدة لعالم العملات المشفرة، ما يجعلها واحدة من الشخصيات النسائية العربية الرائدة في مجال العملات المشفرة.

وتتيح شركة «كوين مينا»، التي تأسست عام 2019، للمستثمرين شراء وبيع الأصول الرقمية في البحرين والإمارات والسعودية والكويت وسلطنة عمان.

   إيمان مطلق


الرئيسة التنفيذية لشركة «سيغما للاستثمارات» (Sigma Investments)، ومديرة «إنغوت بروكرز» (INGOT Brokers)، وهو اتحاد شركات متعددة الجنسيات، تقدم خدمات العملة المشفرة، من بين أمور أخرى، وتعمل عبر ست قارات،
وقد دخلت رائدة الأعمال الأردنية، المولودة في المملكة العربية السعودية، القطاع المالي وعمرها 27 عاماً.

 علا دودين

\
تساهم سيدة الأعمال الأردنية، علا دودين، الرئيسة التنفيذية، والمؤسس المشارك في منصة تداول العملات الرقمية «BitOasis»، وهي منصة للعملات المشفرة، تعمل حالياً في 15 دولة، عبر دول مجلس التعاون الخليجي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تشكيل مشهد العملات المشفرة بالشرق الأوسط.

كانت دودين مستشارة مخاطر تكنولوجيا المعلومات في «Ernst & Young»، ومستشارة دفع بالبتكوين، ما منحها خبرة لا تقدر بثمن بمجال التمويل التقليدي واللامركزي (DeFi).

وفي عام 2023، أصبحت «BitOasis» أول منصة وساطة للأصول الافتراضية، تحصل على الترخيص التشغيلي للحد الأدنى من المنتجات القابلة للتطبيق من سلطة إمارة دبي.

     سلوى رضوي


تساعد رائدة الأعمال السعودية والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة «نقطة»، أول سوق للرموز غير القابلة للاستبدال (NFT) في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في تقديم عالم الفن الرقمي إلى العالم العربي.

 كما تعد سلوى من أصغر الفنانين السعوديين، الذين عرضت صورتهم في المتحف البريطاني.



اقرأ أيضا.. 


ads
ads