السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

طوفان الأقصى في فلسطين.. استشهاد 198 بقطاع غزة في عمليات انتقامية إسرائيلية

السبت 07/أكتوبر/2023 - 06:30 م
طوفان الأقصى من فلسطين
طوفان الأقصى من فلسطين

أعلنت وزارة الصحة بقطاع غزة في فلسطين، الذى تحكمه حركة حماس، إن ما لا يقل عن 198 شخصًا استشهدوا وأصيب ما لا يقل عن 1610 آخرين في القطاع ردًا من الكيان الصهيوني بعد هجوم واسع النطاق لحماس على الكيان، وجاءت هذه الخسائر في الوقت الذي نفذ فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي عددا من الغارات الجوية في غزة واشتبك مسلحو حركة حماس مع جنود من جيش الاحتلال عند السياج الحدودي حول القطاع الساحلي.



هجوم حركة حماس على الكيان الصهيوني 

 شنت حركة حماس في فلسطين الحاكمة في قطاع غزة هجوما غير مسبوق على الكيان الصهيوني، فجر اليوم السبت، حيث أطلقت آلاف الصواريخ، بينما تسلل عشرات المقاتلين وجنود المقاومة الفلسطينية إلى الحدود شديدة التحصين في عدة مواقع جوا وبرا وبحرا، مما فاجأ جيش الاحتلال على حين غرة.
 وبعد عدة ساعات من بدء الغزو، كان جنود حركة حماس ما زالوا يخوضون معارك بالأسلحة النارية داخل عدة مجتمعات بالكيان الصهيوني في استعراض مفاجئ للقوة هز الكيان.


عدد قتلي هجوم حركة حماس على الكيان 

أعلنت خدمة الإنقاذ الوطنية بجيش الاحتلال إن ما لا يقل عن 40 شخصًا قتلوا وأصيب المئات، مما يجعله الهجوم الأكثر دموية في الكيان منذ سنوات من قبل حركة حماس.

بينما يتلقى ما لا يقل عن 561 جريحًا العلاج في المستشفيات الخاصة بجيش الاحتلال، بما في ذلك 77 شخصًا على الأقل في حالة حرجة، وفقًا لإحصاء وكالة أسوشيتد برس بناءً على تصريحات عامة ومكالمات للمستشفيات.

 ولم يكن هناك تعليق رسمي على عدد الضحايا في غزة، لكن مراسلي وكالة أسوشييتد برس فى القطاع شاهدوا جنازات 15 شخصًا قتلوا.
كما شاهدوا 8 جثث أخرى تصل إلى مستشفى محلي، ولم يتضح على الفور ما إذا كانوا جنود مقاتلين أم مدنيين من سكان القطاع.


جنود حماس يأسرون جنود الاحتلال 

كانت وسائل التواصل الاجتماعي مليئة بمقاطع فيديو لمقاتلي حماس وهم يستولون على ما بدا أنها مركبات عسكرية في شوارع الكيان الصهيوني.
كما أظهرت مقاطع الفيديو جندي من جيش الاحتلال ميت داخل غزة يتم جره من قبل حشد من الفلسطينيين وهم يهتفون "الله أكبر"، بينما أظهرت مقاطع الفيديو التي نشرتها حماس 3 جنود من جيش الاحتلال تم أسرهم أحياء. 


أسباب شن الهجوم من قبل حماس 

كثفت الحكومة اليمينية المتطرفة فى الكيان الصهيوني، خلال العام الماضي، عمليات بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، وأدى عنف المستوطنين الصهاينة إلى نزوح مئات الفلسطينيين هناك، واشتعلت التوترات حول الموقع المقدس في القدس.
 بينما أعلن قائد الجناح العسكري لحركة حماس، محمد ضيف، عن بدء ما أسماه عملية طوفان الأقصي، وقال الضيف، الذي لا يظهر علناً، في الرسالة المسجلة: “هذا يكفي”، ودعا الفلسطينيين من القدس الشرقية إلى شمال الأراضي المحتلة للانضمام إلى القتال، مضيفا "اليوم يستعيد الشعب ثورته".


إدانات الدول لحركة حماس

أدانت الدول الغربية التوغل وأكدت دعمها للكيان الصهيوني، بينما دعت دول أخرى إلى ضبط النفس من الجانبين.
فيما صرحت أدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي: "إن الولايات المتحدة تدين بشكل لا لبس فيه الهجمات غير المبررة التي يشنها إرهابيو حماس ضد المدنيين الإسرائيليين". 
وأضافت: "إننا نقف بحزم مع حكومة وشعب إسرائيل ونقدم تعازينا لحياة الإسرائيليين الذين فقدوا في هذه الهجمات".
بينما أصدرت المملكة العربية السعودية، التي تجري محادثات مع الولايات المتحدة حول تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، بيانا دعت فيه الجانبين إلى ممارسة ضبط النفس.  
وقالت المملكة إنها حذرت مراراً وتكراراً من “مخاطر انفجار الوضع نتيجة استمرار الاحتلال وحرمان الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة”.

اقرأ أيضا..

ads
ads