الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

معلومات تحسم اختيارك لواقي الشمس المثالي

الثلاثاء 10/أكتوبر/2023 - 10:29 م
هير نيوز

ينصح أطباء الجلدية بعمل روتين يومي للبشرة؛ للحفاظ علي رونقها و إشراقها، وحمايتها من التجاعيد والتصبغ والشحوب؛ ويعتبر واقي الشمس من الضروريات التي أوصي خبراء التجميل بالمدوامة علي استخدامه؛ ولا تستغني عنه حواء ضمن روتينها اليومي.  

يعرض "هيرنيوز" 10معلومات لا تعرفها الفتاة عن واقي الشمس؛ تساعدها في اختيار واقي الشمس الأمثل لبشرتها؛ وفقا لما ذكره موقع "health direct"؛ تتضمن هذه المعلومات توقيت استخدامه واختيار الأصناف المثالية للبشرة؛ وكيفية التعامل مع واقي الشمس في حالة الحساسية منه. 



متى يجب أن استخدم واقي الشمس؟


يجب استخدام واقي الشمس عندما يكون مستوى الأشعة فوق البنفسجية عند 3 أو أعلى وتخططي للخروج في الهواء الطلق؛ ويمكنكي استخدام تطبيق الطقس الذي يوضح لك مستوى الأشعة فوق البنفسجية لهذا اليوم؛ مع العلم أن مستوي الأشعة فوق البنفسيجية لا يتأثر بدرجة الحرارة.

تتضمن بعض الميزات التي يجب البحث عنها في واقي الشمس قيمة عامل الحماية من الشمس (SPF)، ونوع الأشعة فوق البنفسجية التي يحمي منها، وكيفية استجابتها للماء (على سبيل المثال، على الشاطئ أو حمام السباحة).

عند شراء واقي الشمس، سترى رقم SPF على الزجاجة؛ ويشير SPF إلى "عامل الحماية من الشمس"؛ ويمثل رقم SPF مقدار الوقت الذي يستغرقه ظهور الإحمرار على الجلد مقارنة بعدم استخدام واقي الشمس؛ ويتم إجراء هذا الاختبار في المختبر. على سبيل المثال، إذا كنت تحترق عادة بعد 10 دقائق من التعرض لأشعة الشمس دون وقاية، فإن تطبيق واقي الشمس بدرجة SPF 30 بشكل صحيح على بشرتك يعني أن الأمر سيستغرق 30 مرة أطول (حوالي 300 دقيقة) للحرق.

من الأفضل استخدام واقي الشمس بمعامل حماية SPF 30 وما فوق، واسع الطيف ومقاوم للماء.

يعني الطيف الواسع أن واقي الشمس يحمي من الأشعة الضارة لكل من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B.

يجب وضع واقي الشمس قبل 20 دقيقة من الخروج لأشعة الشمس؛ ويجب إعادة تطبيقه كل ساعتين.

ضعي كميات كبيرة من واقي الشمس على أي جزء من جسمك معرض للشمس أو الحرارة.

الانتباه إلي عدم الاعتماد علي المكياج بدلاً من واقي الشمس؛ حيث لا تخضع هذه المنتجات لنفس الاختبارات الصارمة التي تخضع لها المنتجات العلاجية.

آلية عمل واقي الشمس لحماية البشرة


يمكن أن يعمل واقي الشمس بإحدى طريقتين؛ الأولي تلك التي تحتوي على مكونات ماصة على حماية بشرتك عن طريق امتصاص كل الأشعة فوق البنفسجية تقريبًا؛ بينما تعمل واقيات الشمس التي تستخدم مكونات متناثرة عن طريق تشتيت أو عكس الأشعة فوق البنفسجية بعيدًا عن بشرتك.

تحتوي واقيات الشمس الماصة؛ على مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية المختلفة ؛وعادة ما تكون غير مرئية عند وضعها على الجلد.

تحتوي واقيات الشمس العاكسة أو المتناثرة على معادن مثل أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم؛ والتي قد تترك مظهرًا أبيض حليبيًا على الجلد.


الأشكال الآمنة من واقي الشمس


تأتي واقيات الشمس بأشكال مختلفة بما في ذلك الكريمات والمستحضرات والبخاخات؛ يحذر مجلس السرطان الأسترالي من استخدام واقيات الشمس (الرذاذ) لأنه من الصعب جدًا الحصول على مستويات جيدة من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية عند استخدامها.

مراجعة الطبيب


يصاب بعض الأشخاص بطفح جلدي أو تفاعلات تجاه واقي الشمس. وهذا أمر نادر الحدوث وعادة ما يكون نتيجة لحساسية أو حساسية لأحد المكونات الموجودة في واقي الشمس؛ إذا كان لديك رد فعل تجاه واقي الشمس، فيجب عليك مراجعة طبيبك واطلب من الصيدلي أن يوصي بواقي الشمس الذي يعمل بشكل مختلف عن الواقي من الشمس الذي لديك حساسية تجاهه، أو الواقي المصمم للبشرة الحساسة.

تشمل تغيرات الجلد التي قد تكون مثيرة للقلق؛ القروح القشرية الغيرقابلة للشفاء، أي كتل صغيرة أو شاحبة أولؤلؤية اللون؛ النمش أو الشامات أو البقع التي تغير حجمها أو لونها أو شكلها أو سمكها.

ads
ads