الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

أخطرها المقارنة.. 4 أخطاء مدمرة تعزز الغيرة بين الأبناء

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 08:28 م
هير نيوز

الخلافات والمشاجرات الدائمة بين الأبناء من الأمور التي لا يخلو منها أى بيت، ولكن حينما تكون الغيرة هي المحرك لتلك المشاجرات، فلابد هنا من وقفة، حيث أن تتسلل مشاعر الغيرة بين الأبناء وهي كارثة تمتد أثارها للمستقبل، وعلى الآباء إعادة النظر في طرق تعاملهم مع أبنائهم وتجنب بعض الأخطاء التربوية التي من شأنها تعزيز مشاعر الغيرة فيما بينهم، وإليك أبرز هذه الأخطاء وفق ما أجمع عليه خبراء التربية.




احذري المقارنة بين الأبناء

غالبا ما يلجأ الآباء الى المقارنة بين الأبناء كنوع من تحفيز وتشجيع الطفل على أن يكون الأفضل، ولكنهم يقعون عن غير قصد في خطأ تربوي جسيم تكون له نتائح سلبية،حيث غالبا ما تكون المقارنة ظلمة ولا تراعي الفروق بينهم في القدرات وتزيد من شعور الطفل بالدونية ومن ثم تؤجج الغيرة بينه وبين شقيقه.

 

تجنبي المحاباة بين الأبناء

عند وقوع مشاجرة بين أبنائك يفضل  دائما عدم التدخل،وفي حال الضرورة لابد من التعامل بينهم بقدر من المساواة، دون محاباة لطرف على حساب الأخر، حتى لا يعزز ذلك مشاعر الغيرة بينهم.


تفهمي قدرات طفلك

قد يدفع بعض الإباء أطفالهم للقيام بأنشطة معينة دون مراعاة قدرات وامكانيات كل منهم، ثم يقارنون بينهم في النتائج وهو ما يخلق نوع من الغيرة عند الطفل، الذي لم يحقق نتائج مرضية بالنسبة للآباء، لذا ينصح بالتخلي عن هذه الأنواع من المنافسات ومراعاة الفروق الفردية بين الأبناء.



 

التدليل الزائد

أحياناً يولي بعض الاباء أحد أطفالهم اهتمام زائد اما لصغر سنه أو لظروف مرضية وغيرها ولكن الرسالة الخاطئة التي تصل للطفل يكون مفادها أن الإباء يحبون أخيه أكثر منه ما يدفعه للغيرة وهو ما يتطلب التدخل الواعي من الآباء.


 

ads
ads