الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما هي مخاطر تعلق الأطفال والمراهقين بمشاهير السوشيال ميديا؟

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 12:14 ص
هير نيوز

عادة ما يتعلق الأطفال وكذلك المراهقين بالنجوم البارزين في المجتمع، فلطالما كان هذا التعلق يُمارس على مستوى السينما وكرة القدم ولكن مع التطور التكنولوجي الهائل أصبح هناك مشاهير جدد مثل البلوجرز، واليوتيوبرز، والانفلونسيرز، والتيك توكرز وغيرهما. 

وقد أصبح لهؤلاء تأثير كبير على أطفالنا صغار وكبار ذكور وإناث، حيث يقومون بمحاكاتهم فيما يقدمونه من محتوى قد يبعد عن الضوابط الأخلاقية في الكثير من الأحيان، فكيف للأهل أن يحموا أبنائهم من مخاطر هذا التعلق.


مخاطر التعلق بمشاهير السوشيال ميديا


في هذا السياق تقول الدكتور منار حسن "متخصصة الحرية النفسية والتوازن" أن الأطفال المراهقين أكثر الفئات العمرية ميلا للمحاكاة والتقليد، من أجل ذلك يتخذون من بعض المشاهير نموذج للمحاكاة مشيرة إلى أنه من بين هذه النماذج مشاهير التيك توك والسوشيال ميديا بصفة عامة، والذي غالبا ما يجهلهم الأباء ويجهلون ما يقدمونه من محتوى وهل كان هادف أم عكس ذلك.

كما نوهت أنه للحماية من هذا التعلق لابد من أن يتبع الأباء عدة أمور أهمها التعرف على النماذج التي تشدهم وتجذبهم، والتعرف على أفكارهم ولماذا انجذبوا لمتابعتهم؛ ومحاولة اقناعهم بأخذ ما يفيد منهم وتجنب ما قد يضرهم سلوكيا وأخلاقيا.



وشددت على ضرورة مناقشة الأبناء في القيمة والفائدة المقدمة من الشخصية المحبين لمتابعتها، فكلما كانت المناقشات مفتوحة ومثمرة من سن صغير كلما كبر الأولاد وتركيزهم يكون على القيم التي يحصلون عليها من المتابعة وليس المتعة، مع الأخذ في الاعتبار ليس كل مشاهير السوشيال ميديا سيئين وإنما هناك نماذج جيدة من الممكن ان يكون لهم تأثيرات إيجابية على الأولاد  في مراحلهم المختلفة.


وأضافت: "كلما نجح الأباء في غرس المعايير الإيجابية للاختيار في الطفل، كلما زاد شعوره بالمسئولية؛ ولابد من تذكيره دائما  بان دعمه لشخصيات تقدم مستوى هابط يعني تشجيع لهم وأن دعمه للأشخاص الجيدين هو كذلك تشجيع لهم ومن ثم يزيد لديه الشعور بالمسئولية نحو اختيار من يستحق المتابعة".

وحذرت من إجبار الأبناء على ترك مشاهدة شخصيات معينة وكل ما على الإباء  فقط هو التحدث معهم عن معايير الاختيار الجيد لما يشاهدوه؛ ومن ثم ترك لهم فرصة الاختيار.



ads
ads