الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

الأمير محمد بن سلمان يعلن مخطط مطار أبها الجديد

الخميس 12/أكتوبر/2023 - 11:13 م
مطار أبها الجديد
مطار أبها الجديد

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الخميس، الموافق 12 من شهر أكتوبر، عن إطلاق المخطط الرئيسي لمطار أبها الجديد الدولي في المملكة العربية السعودية.

ويهدف مطار أبها الجديد إلى تجسيد هوية معمارية متسقة تتماشى مع تراث منطقة عسير، وتحويله إلى معلم بارز في المملكة.


مساحة مطار أبها الجديد 

سيتم توسيع منطقة مطار أبها الجديد إلى 65000 متر مربع، مما يزيد من مساحة المحطة الحالية البالغة 10500 متر مربع بمقدار ستة أضعاف. بينما من المقرر الانتهاء من المرحلة الأولى من التوسعة بحلول عام 2028.

ويشمل هذا التوسع إنشاء جسور صعود الركاب، ومرافق الخدمة الذاتية لتسهيل إجراءات السفر، ومرافق مواقف السيارات ذات السعة العالية.
 وسيعكس تصميم المطار الجديد الهوية المعمارية لمنطقة عسير ويبرز الثقافة السعودية. بينما سيقدم هذا التصميم تجربة سفر مميزة بكفاءة عالية، مما يضمن تقديم خدمات سلسة للزوار والمسافرين.


زيادة الطاقة الاستيعابية للمطار الجديد 

وستزداد قدرة مطار أبها الدولي لاستيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنويا، أي ما يقرب من تسعة أضعاف القدرة الحالية البالغة 1.5 مليون مسافر. كما سيتعامل المطار مع أكثر من 90 ألف رحلة سنوياً، وهي زيادة كبيرة عن الرحلات الحالية البالغة 30 ألف رحلة.

وسيحتوي المطار الجديد على 20 بوابة، إلى جانب 41 كاونترًا لتسجيل الوصول، بالإضافة إلى 7 خدمات جديدة لتسجيل الوصول الذاتي.


مطار أبها الجديد يساعد على جذب السياح 

وقد يساهم مطار أبها الجديد في جذب المزيد من السياح إلى منطقة عسير، كما سيساعد في تحقيق استراتيجية تطوير منطقة عسير واستراتيجية الطيران المتوافقة مع رؤية السعودية 2030 من خلال زيادة الربط الجوي إلى 250 وجهة ونقل 330 مليون مسافر.


اقرأ أيضا.. 

ads
ads