الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تدمير مكتبة غزة الشهيرة مرة أخرى في القصف الإسرائيلي

الجمعة 13/أكتوبر/2023 - 03:42 م
مكتبة سمير منصور
مكتبة سمير منصور

تعرضت مكتبة شهيرة في جنوب غزة، وتدعي مكتبة سمير منصور، والتي تحولت إلى أنقاض في حرب 2021 وأعيد بناؤها العام الماضي، لأضرار بالغة في غارة جوية من قبل جيش الاحتلال، مما أدى إلى غضب وحزن شديد سيطر على مالكها.


فيما وجد سمير منصور، 59 عاما، أن المكتبة المكونة من ثلاثة طوابق والتي أعاد بناءها العام الماضي تعرضت لأضرار بالغة جراء الغارات الجوية الإسرائيلية العنيفة على غزة.



تدمير مكتبة سمير منصور 


وأظهر مقطع فيديو نُشر على الحساب الرسمي لمكتبة سمير منصور، على إنستجرام، المالك الفلسطيني، وهو مواطن من غزة، وهو يسير فوق أنقاض مشروع حياته المدمر، وكان الأب منصور أب لستة أطفال يأمل فقط أن يتمكن من حماية أسرته ومصدر عيشه ورزقه.

فيما صرح الناشر الفلسطيني إنه يمكن إعادة بناء المباني وإعادة الأموال، لكننا "نأمل فقط أن نخرج منها على قيد الحياة".

وأضاف: “الوضع هنا خطير ويزداد سوءا. ونأمل أن نبقى آمنين حتى تمر هذه الأيام الصعبة. اذكرونا في صلواتكم."



مكتبة منصور تجمع التبرعات 


وتحولت مكتبة سمير منصور إلى أنقاض في حرب 2021 على غزة، حيث انتشرت في ذلك الوقت، صور المتجر المهدم على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، مما أدى إلى إطلاق حملة عالمية لجمع التبرعات.

فيما أعاد منصور، وبمساعدة التبرعات السخية، بناء المكتبة من الرماد على مساحة تزيد على 1000 متر مربع، أي ثلاثة أضعاف حجم المتجر الأصلي.

كما قام الناشر الفلسطيني بتزويد المكتبة بمجموعة أكبر من 400000 كتاب بلغات مختلفة، تغطي قصص الأطفال والعلوم والفلسفة والمساعدة الذاتية والفن والتاريخ والخيال والروايات والشعر.

وتطورت مكتبته لتصبح المكان المفضل لدى الطلاب والقراء المتحمسين منذ افتتاحها عام 2000 في مبنى مزدحم بمدينة غزة بالقرب من ثلاث جامعات، لكنها الآن تقف كرمز للمقاومة الفلسطينية ضد العدوان الإسرائيلي الغاشم.



حلم سمير منصور


وصرح مالك مكتبة سمير منصور إن حلمه في تقديم المعرفة لمجتمعه وبناء جيل من القراء لن يموت أبداً، حتى لو ظل مصيره مجهولاً، "ليس أمامنا خيار سوى أن نكون أقوياء ومرنين".

وأعلن الكيان المحتل فرض حصار كامل على قطاع غزة المكتظ بالسكان، وكثف في الآونة الأخيرة ضرباته على القطاع، مما أسفر عن استشهاد أكثر من 1500 فلسطيني.

كما أمرت قولت جيش الاحتلال، يوم الجمعة بإخلاء شمال قطاع غزة تحسبا لهجوم بري محتمل تشنه فى وقت قريب. 

اقرأ أيضا.. 


ads
ads