الجمعة 23 فبراير 2024 الموافق 13 شعبان 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

والد محمد الدرة يودع شقيقيه: «احجزا لي مكانا بجواركما» (صور)

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 10:32 م
استشهاد محمد الدرة
استشهاد محمد الدرة

ودع جمال الدرة، والد الطفل الشهيد محمد الدرة، أشقائه نايل وإياد، اللذين استشهدا أمس الأحد، جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر، لمدة 10 أيام حتى الآن، حيث استشهد أشقاء جمال الدرة عقب 23 عاما على رحيل واستشهاد ابنه محمد الدرة برصاص الاحتلال الغادر، أثناء انتفاضة الأقصى في عام 2000، والتي استمرت حتى عام 2005، وراح ضحيتها 4400 شهيد فلسطيني.


والد محمد الدرة يودع أشقائه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة لقطات لوالد محمد الدرة، أثناء جلوسه بجانب جثماني شقيقيه نايل وإياد، حيث كان يدعو بالرحمة لشقيقيه بالرحمة، وأن يلهمه الصبر والسلوان على فقدان أحبائه، قائلا لهما: "احجزا لي مكانا جنبكما"، بعد أن فقد جمال الدرة شقيقه نائل وزوجته، وشقيقه إياد وابنته الوحيدة جراء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقارن رواد مواقع التواصل الاجتماعي بين وداعه لشقيقيه وابنه محمد الدرة، أثناء استشهاده، وقوله الشهير "مات الولد .. مات الولد"، وجلوسه بجانب شقيقيه لتوديعهما إلى مثواهما الأخير بدعائه بالصبر والسلوان.


استشهاد محمد الدرة

 وكان مصور بالكاميرا التقط جريمة ضد الإنسانية وهزت العالم بأجمعه، حيث التقط مصور فوتوجرافي مستقل في غزة، طلال أبو رحمة، مشهد لإطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار على جمال الدرة وابنه محمد الدرة مما أدى إلى مقتل الطفل البالغ من العمر 12 عامًا رغم توسلات والده، وذلك في اليوم الثاني من انتفاضة الأقصي عام 2000.
 وقد تم توثيق لحظات الطفل الشهيد الأخيرة في أحضان والده جمال الدرة، ليتم بثها لأول مرة على قناة فرنسا 2.
وتزامن هذا الحدث المؤسف مع انتفاضة الأقصى التي شهدت احتجاجات امتدت إلى مناطق واسعة من الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشريف.


غضب عربي شديد لاستشهاد محمد الدرة 

وأثار مشهد استشهاد الطفل محمد الدرة البالغ من العمر 12 عاما، وهو يحتمي مع والده جمال الدرة خلف برميل أسمنتي، بعد أن وقعا وسط تبادل لإطلاق النار بين جنود المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي غضبا في الوطن العربي.
حيث انهمرت دموع العالم بأكمله عليه، وهذا ما جعل العديد من الشعراء العرب يخلدون الدرة في قصائدهم، ومن بين هؤلاء الشعراء الشاعر الفلسطيني محمود درويش، والشاعر العراقي مظفر النواب، والشاعر المصري عبد العزيز جويدة، والشاعر الفلسطيني عبد الوهاب زاهدة.


كارثة بأعداد شهداء غزة 2023

 أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية إن عدد شهداء غزة ارتفع بشكل ملحوظ اليوم الاثنين، ليبلغ أكثر من 2837 شهيدا – غالبيتهم من الأطفال الأبرياء والنساء العزل– وأصيب ما يقرب من 12 ألف جريح آخرين جراء الغارات الجوية والقصف الإسرائيلي الغاشم علي قطاع غزة، فيما مازالت عمليات بحث رجال الإنقاذ والإغاثة، مستمرة بشكل يائس عن ناجين من الغارات الجوية الصهيونية. 

اقرأ أيضا.. 

ads