الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أعمال فنية رصدت أوجاع الشعب الفلسطيني

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 04:34 م
أعمال فنية قدمت القضية
أعمال فنية قدمت القضية الفلسطينية

تشغل القضية الفلسطينية اهتمام الشعوب العربية في المقام الأول ويعتبروها قضيتهم الأولى ولا يقل تلك الاهتمام عن اهتمام الفن بتلك القضية ومناصرتها من خلال تجسيدها وتسليط الضوء عليها في الأعمال الفنية، حتى يرى العالم أجمع مدى معاناة الشعب الفلسطيني مع الاحتلال الإسرائيلي ومثابرته وقوة عزيمته للحصول على أرضه وعدم التفريط فيها.

 

وسنقدم لكم في هذا التقرير أبرز الأعمال الفنية التي ناقشت القضية الفلسطينية وسلطت الضوء على حجم المعاناة الذي يعيشها هذا الشعب من قبل الاحتلال الصهيوني المغتصب لأرضهم وحريتهم وطفولة أبنائهم.

 

فيلم عمر

 

هو فيلم فلسطيني، ويعد من أهم الأفلام التي سلطت الضوء على النكبة الفلسطينية وتدور الأحداث حول عمر وهو عامل مخبز يتعرض للعديد من الانتهاكات مع جيش الاحتلال ويوضح هذا العمل أن كافة العلاقات التي تدمرت بين البشر يرجع واقعها إلى الاحتلال.

 

وقد مثل فيلم عمر ترشيح فلسطين لجائزة الأوسكار عام 2013 بعد فوزه بجائزة «نظرة ما»  ضمن مهرجان كان السينائي.

 



فيلم أصحاب ولا بيزنس

 

يعد من أهم الأفلام وأشهرها في تقديم القضية الفلسطينية حيث بدأت الأحداث بسفر الفنان مصطفى قمر إلى فلسطين لتغطية الأحداث هناك وخلال تواجده يتعرف على العديد من الأشخاص التي تغير نظرته في الحياة ويصبح اهتمامه الأكبر بتلك القضية وتحرير الأرض الفلسطينية من الاحتلال الصهيوني.

 



فيلم باب الشمس

 

هو فيلم يروي ملحمة تاريخ فلسطين منذ التهجير والحرب إلى العودة والمقاومة، فتدور الأحداث حول قصة حب بين الفلسطيني يونس الذي يذهب للمشاركة في المقاومة الفلسطينية تاركا خلفه زوجته التي تظل في قريتها.

 

والفيلم مأخوذ عن رواية الأديب اللبناني الياس خوري وقد عرض سينمائيا على جزئين باب الشمس " الرحيل" وباب الشمس " العودة".

 



فيلم أرض السلام 

 

هو فيلم مصري للفنان عمرو الشريف والفنانة فاتن حمامة، من أبرز الأفلام التي جسدت النكبة الفلسطينية وسلطت الضوء عليها وتدور أحداثه حول بعض المناضلين الذين يسعون من أجل تحرير فلسطين من قبل الاحتلال الصهيوني، فيتعرف عمر الشريف على فاتن حمامة وهي إحدى فتيات القرية ويتعاونان معا لإنقاذ الفلسطينين مرورا بالكثير من المخاطر التي تواجههما، وتتطور علاقتهما من الصداقة إلى الحب.

 


 

اقرأ أيضا..

رغم عدم زواجه.. 7 نساء في حياة فريد الأطرش



ads