السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 أماكن في جسمك لا تضعي إصبعك فيها

الثلاثاء 24/أكتوبر/2023 - 08:24 م
هير نيوز

جسم الإنسان به العديد من الثغرات التي قد يعتاد الإنسان وضع إصبعه فيها، ولكن هناك العديد من الأضرار التي تهدد الصحة عند وضع الإصبع في هذه المناطق بالجسم، وقد يزداد الخطر لدرجة فقدان بعض الحواس وأكثر من ذلك.

كما أن هناك العديد من أجزاء الجسم الحساسة، والتى يمكن أن تصاب بسهولة بالجراثيم بسبب الاتصال المباشر باليدين نتيجة التلوث من الجراثيم والبكتريا، على الرغم من غسلها واستخدام أدوية التعقيم بانتظام.



"هير نيوز" تستعرض أجزاء من الجسم يجب التوقف عن لمسها

الأنف                  


الأصابع قد تكون مليئة بالجراثيم والبكتيريا، ومن الضرورى أن نعرف أن البشرة أكثر عرضه للتلوث بسبب العوامل الخارجية، فيمكن الحصول على مشاكل مثل حب الشباب، البثور، التصبغ ، وما إلى ذلك بمجرد لمس الوجه دون أى سبب.

والأنف من المناطق التي لا يجب إدخال الإصبع فيها لأنه إذا كانت اليدان ملوثتين قد تسبب حساسية في الجيوب الأنفية، كما أن الأنف منطقة حساسة يمكن أن تصاب الجروح نتيجة إدخال الإصبع بشكل خاطئ وعنيف.

العين


العين واحدة من أكثر أجزاء الجسم حساسية، مجرد نفخ الهواء فيه يمكن أن يسبب انزعاجًا خطيرًا، و لمس عينيك مرارًا وتكرارًا، يعنى إدخال الجراثيم والأوساخ مباشرة فى العين، لذا عند الضرورة تأكد من غسل يديك قبل القيام بذلك.

وهناك أمراض يمكن أن تنقل إلى العينين من خلال الأصابع، وقد يصل الأمر للعمى غذا كان هناك إهمالا في نظافة اليدين، كما قد تسبب أي حركة خاطئة من الإصبع بجوار العينين في تهتك الشبكية أو القرنية، ما يفقد الإنسان بصره.
 

الأذن


وضع أصابعك فى الأذن يمكن أن يكون سببًا لعدوى الأذن، لأن الجزء الداخلى من الأذن حساس للغاية ويمكن أن يتلف بسهولة بمجرد خدشه الأذن، وتعريضه للجراثيم والبكتيريا مباشرةً.

لذلك لإخراج الشمع من الأذن لا يجب وضع الإصبع بها، بل يجب الذهاب للطبيب لغسل الأذن أو استخدام الأدوات المخصصة لذلك، فاحذري وضع إصبعك في اذنيك لأي سبب.

الفم

 
هناك حوالي 72 سلالة مختلفة من البكتيريا، بعضها مفيد لصحة الفم، ولكن معظمها يسبب العديد من المشكلات الصحية من التسمم الغذائى إلى اضطراب فى المعدة، لذا فكري جيدا قبل وضع اصابعك فى فمك.

السره

 
سرة البطن بلا شك الجزء الأكثر قذارة فى الجسم حيث إنها موطن لمستوى عالى من البكتيريا ولا يمكن الوصول إليه، حتى بعد الاستحمام الطويل، فقد يحتوى زر البطن على أكوام من البكتيريا والأوساخ فيه، بسبب شكله وحجمه الغريب.



لذلك فإن وضع الإصبع في هذه المنطقة معناه نقل الكثير من الجرائيم والبكتيريا الضارة إلى اليدين، وقد تنتقل بعد ذلك إلى باقي الجسم إذا لم يتم تطهير اليدين تماما.
 

اقرأ أيضا..

7 فوائد رائعة لتناول عين الجمل للمرأة الحامل


ads
ads