الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

7 نصائح للتحدث مع الأطفال حول أحداث فلسطين «راقبي لغة الجسد»

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 05:55 م
طفل يحمل علم مصر
طفل يحمل علم مصر وفلسطين

فرضت الاحداث المأسوية التي تشهدها فلسطين وخاصة في قطاع غزة المحاصر، نمطا جديد من التفكير لدى الصغار، حيث تزاحمت التساؤلات على أذهانهم، متوجهين للكبار، علهم يجيدون إجابات شافية لها، ولكن قد لا ترضي بعض الإجابات تطلعاتهم للمعرفة، كما لا تخفف عنهم ما ينتابهم من قلق وخوف، من أجل ذلك قدمت منظمة اليونيسيف مجموعة النصائح لأولياء أمور الأطفال المستفسرين عن الحروب طالبة منهم محاولة اكتشاف ما يسعون لمعرفته.



 

منحهم بعض الوقت

يفضل تخصيص وقتًا مناسبًا لشرح الموقف من الأحداث في فلسطين دون إغراقهم بالكثير من المعلومات غير الضرورية، فيجب أن يشعر الأطفال بالراحة في التحدث بحرية وليكن مثلا أثناء تناول وجبة عائلية، وتجنب الحديث عن الموضوع قبل النوم مباشرة.


 


محاولة طمأنتهم

عدم التقليل من مخاوفهم أو تجاهلها إذا طرحوا سؤالاً قد يبدو مقلقا، مثل "هل سنموت جميعًا؟”، يجب طمأنتهم بأن ذلك لن يحدث، مع محاولة معرفة ما سمعوه وسبب قلقهم، فللأطفال الحق في معرفة ما يحدث في العالم.
 

التحدث بهدوء

يجب وضع في الاعتبار أن الأطفال يأخذون إشاراتهم العاطفية من البالغين، لذا يجب التحدث بهدوء والانتباه الى لغة الجسد واستخدم لغة مناسبة للعمر، مع مراقبة ردود أفعالهم.


 
 

الاستعانة بالقصص الإيجابية

استعين بقصص إيجابية، مثل المتعاونون الذين يقومون بمساعدة الناس في فلسطين، أو الشباب الذين ينادون بالسلام، حيث إن الشعور بفعل شيء ما، مهما كان صغيراً، يمكن أن يجلب راحة كبيرة لهم.
 

التشجيع على الدعم

 
يفضل تشجيع الطفل إذا كان يرغب في المشاركة في القيام بأفعال إيجابية مثل جمع التبرعات المحلية أو الانضمام لفرق الدعم.

 
مراقبة لغة الجسد

عند إنهاء المحادثة مع الاطفال، من المهم التأكد من عدم تركهم في حالة من الضيق، وتقييم مستوى قلقهم من خلال مراقبة لغة جسدهم، وتذكير الكبار لهم انهم مهتمون بهم وموجودون للاستماع والدعم كلما شعروا بالقلق.




تخفيف قلقهم

إذا ما لوحظ ان حجم القلق والتوتر يتزايد، فقد يحتاج الطفل إلى دعم من متخصص، ويمكن تقليل التوتر بسبب أحداث فلسطين من خلال القيام ببعض الأنشطة معًا مثل التنفس من البطن، وعلى قدر الامكان يجب التحكم فى مشاهدة القنوات والمنصات التي تنقل تلك الأحداث العنيفة لتقلل التوتر.


اقرأ أيضا..

ads
ads