الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

هل بدأ الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة مع انهيار خدمات الانترنت والاتصالات؟

الجمعة 27/أكتوبر/2023 - 10:45 م
قصف غزة
قصف غزة

انهارت خدمات الإنترنت والهاتف في قطاع غزة تحت قصف صهيوني مكثف ليلة الجمعة، ما أدى إلى عزل سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عن العالم الخارجي وعن بعضهم البعض، في الوقت الذي أعلن فيه جيش الاحتلال إنه يوسّع عملياته البرية في المنطقة المحاصرة. ويشير إعلان الجيش إلى أنه يقترب من غزو شامل للمدينة، حيث تعهد بسحق حركة حماس الحاكمة بعد تنفيذ عملية طوفان الأقصي في جنوب الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل ثلاثة أسابيع.



انفجارات متكررة في قطاع غزة 

وقد أضاءت انفجارات متكررة ناجمة عن الغارات الجوية سماء مدينة غزة بعد حلول ليل الجمعة، عندما انقطع التيار الكهربائي، مما أدى إلى توقف خدمات الإنترنت والهواتف الخلوية والأرضية. 

وأعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية "بالتل" عن "انقطاع كامل لجميع خدمات الاتصالات والإنترنت" بسبب القصف.

فيما أعلن الهلال الأحمر إنه فقد الاتصال بغرفة العمليات والفرق الطبية التابعة له. حيث يخشى ألا يتمكن الناس بعد الآن من الاتصال بخدمات الإسعاف. 

 وقالت جماعات إغاثة أخرى إنها لم تتمكن من الوصول إلى موظفيها بالقطاع المحاصر. 


شهداء غزة 

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة إلى أكثر من 7300، كما يعني الحصار المفروض على غزة تضاؤل إمدادات الغذاء والوقود والمياه والأدوية.

وقد حذرت الأمم المتحدة من أن عملية المساعدات التي تقدمها لمساعدة مئات الآلاف من الأشخاص "تنهار" وسط الوقود شبه المستنفد. 

 كما نشرت وزارة الصحة قائمة مفصلة بأسماء وأرقام هويات الشهداء، ومن بينهم أكثر من 3000 قاصر وأكثر من 1500 امرأة.

كما قُتل أكثر من 1400 مستوطن صهيوني خلال هجوم حماس في 7 أكتوبر، وفقًا للحكومة الصهيونية، وتم أخذ ما لا يقل عن 229 رهينة. 


هجوم بري على غزة 

وحشدت قوات الاحتلال الصهيوني مئات الآلاف من جنودها على طول الحدود مع غزة قبل هجوم بري متوقع على القطاع الساحلي المحاصر. 

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الصهيوني إن القوات البرية المدعومة بطائرات مقاتلة وطائرات بدون طيار أغارت داخل المدينة. وقصفت عشرات الأهداف المسلحة خلال الـ 24 ساعة الماضية

وأضافت أن الطائرات والمدفعية قصفت أهدافا في حي الشجاعية على مشارف المدينة المحاصرة، والذي كان مسرحا لمعركة في حرب عام 2014.

 وقال الجيش إن الجنود خرجوا من المنطقة دون وقوع إصابات. وأعلنت القوات عن غارة سابقة على شمال المدينة. 

ويزعم الجيش الصهيوني إنه يستهدف المسلحين فقط، ويتهم حماس بالعمل بين المدنيين في محاولة لحماية مقاتليها.

التخطيط لضرب مستشفي الشفاء 

وقد نشر جيش الاحتلال الصهيوني صورا تظهر ما زعم أنها منشآت تابعة لحماس داخل وحول أكبر مستشفى في غزة، وهي مستشفى الشفاء. 

 وقد قدمت دولة الاحتلال مثل هذه الادعاءات من قبل، لكنها رفضت الكشف عن كيفية حصولها على الصور. 

 وفي حديثه في مستشفى الشفاء، وصف رئيس المكتب الإعلامي لحركة حماس، سلامة موسى، ادعاءات إسرائيل بـ”الأكاذيب” وقال إنها “مقدمة لضرب هذه المنشأة”.

وأضاف موسى: "أنا أقرع جرس الإنذار. إن هناك خطراً وشيكاً يحوم فوق المنشأة الطبية ومن فيها. 

وجدير بالذكر أن المستشفى اكتظ بآلاف المرضى والجرحى، واحتشد حوالي 40 ألف نازح من سكان المدينة المحاصرة داخل وحول أراضيه بحثًا عن مأوى.

الانهيار الإنساني في غزة 

أظهرت صور الأقمار الصناعية لعدة مواقع التقطت قبل الحرب ومرة أخرى في الأيام الأخيرة الأضرار التي لحقت بمدينة غزة نتيجة القصف المستمر منذ نحو ثلاثة أسابيع. حيث تختفي صفوف كاملة من المباني السكنية في الصور، وتتحول إلى لطخات من الغبار والركام.

بينما سمحت دولة الاحتلال الصهيوني لأكثر من 80 شاحنة محملة بالمساعدات بالدخول من مصر عبر معبر رفح - بما في ذلك 10 شاحنات محملة بالأغذية والأدوية وغيرها من الإمدادات صباح الجمعة. فيما لا تلبي القوافل سوى جزء صغير من احتياجات المدينة وسط الانهيار الإنساني المتفاقم.

فيما صرحت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، التي تقدم الخدمات الأساسية لمئات الآلاف من الأشخاص في المدينة، إنها اضطرت إلى تقنين استخدام الوقود في الآلات المنقذة للحياة في المستشفيات والمخابز ومحطات تحلية المياه.

 امتداد الصراع إلى جميع أنحاء الشرق الأوسط

أرسلت الولايات المتحدة مجموعتين هجوميتين من حاملات الطائرات لردع إيران وحلفائها من دخول الحرب في مدينة غزة. 

بينما تبادل حزب الله اللبناني المدعوم من إيران إطلاق النار مرارا وتكرارا مع جيش الاحتلال الصهيوني على طول الحدود.

كما أعلن الجيش المصري إن طائرة بدون طيار تحطمت فوق مبنى في بلدة طابا على البحر الأحمر، على الحدود مع غزة، مما أدى إلى إصابة ستة أشخاص بجروح طفيفة. 

كما نقلت قناة القاهرة الإخبارية إن "جسما غريبا" سقط أيضا بالقرب من محطة كهرباء في بلدة نويبع القريبة. وأظهرت لقطات مصورة حطاما ودخانا يتصاعد من جانب جبل قريب.


اقرأ أيضا.. 

ads