الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

تخلصي من العصبية أثناء الدورة الشهرية بـ 8 خطوات

السبت 28/أكتوبر/2023 - 05:21 م
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية

تصاحب العصبية والتوتر الدورة الشهرية، نتيجة لتغير الهرمونات وهو ما يطلق عليه "متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ولكن يؤكد الأطباء انها حالة يمكن التغلب عليها ببعض الممارسات الإيجابية، التي تساعد في تغير الحالة المزاجية للمرأة في غضون وقت قليل، واليك ابرز هذه الممارسات بحسب ما أجمع عليه الباحثون.

خطوات التخلص من العصبية أثناء الدورة الشهرية


 

تجنبي المناقشات الحادة

تجنبي الدخول فى مناقشات تحتمل الشجار أثناء فترة الدورة الشهرية، وقبلها، وبعدها بأيام قلائل، ولا تستسلمي للشعور بتقلب المزاج، واتخذي قرار بالانسحاب لمدة 15 دقيقة تنعزلين فيها عن كل منابع الشجار.
 

مارسي الرياضة

 
يساعد ممارسة أي نشاط بدني وليكن طلوع الدرج والنزول منه احدى العوامل المخففة للتوتر، حيث تساهم الحركة في التخفيف من شد العضلات وتقلل هرمونات الضغط النفسي.
 

اليوجا

 تعد اليوجا أحد الرياضات التي تساعد على تخفيف الضغط النفسي وتساعد كذلك على الاسترخاء والتعامل الإيجابي مع الضغط النفسي والقلق.
 تنفسي بعمق
في ساعات الغضب والعصبية يقل معدل الاكسجين الواصل للدماغ ويساعد أخذ نفس عميق واخراجه ببطيء في إعادة توصيل الاكسجين الى الدماغ ما يقلل من حدة العصبية وتحقيق قدر كبير من الاسترخاء.
 
تناولي اطعمة صحية
يساعد تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم وأوميجا 3 وفيتامين سي في التقليل من افراز هرمون الكورتيزول والمعروف بهرمون التوتر وتعزيز انتاج هرمون السروتونين وهرمون الدوبامين وهما هرمونات تحسن الحالة المزاجية وتجلب الشعور بالاسترخاء تناولي كذلك المشروبات المهدئة، كالبابونج، والينسون، والروزمارى، والزنجبيل، والمريمية وامتنعى عن المنبهات.


 

لا تتخلي عن الضحك

 حاولي ان تضحكي حتى لو كنت في اقصى درجات الضيق حتى ولو كانت ضحكة زائفة؛ فان الضحك يسبب تغيرات جسدية إيجابية في الجسم ويجفف من استجابة العقل للضغط العصبي.



ابتعدي عن السكر

تظهر الأبحاث الطبية أن تناول الكثير من السكر يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشاعر القلق وازدياد نسبة العصبية.


النوم الكافي

إذا كانت حياتك المزدحمة تجعلك تنامين وقت أقل من المطلوب لتحقيق الاسترخاء، فلابد من ان تعيدي ترتيب أولوياتك حتى يحصل جسمك على الراحة التي تساهم في تحسين الحالة المزاجية.

اقرأ أيضا..

 5 أوقات ممنوع فيها ممارسة العلاقة الحميمة «غير الدورة الشهرية»


 
 

ads