الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

4 أطعمة لتحسين المزاج ومكافحة القلق والاكتئاب

الأحد 29/أكتوبر/2023 - 05:58 م
أطعمة لتحسين المزاج
أطعمة لتحسين المزاج

تؤثر الأطعمة والنظام الغذائي على المزاج والحالة العامة للشخص، فقد تبين أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وتخفيف الشعور بالقلق والاكتئاب، وعلى مر السنين، أجريت العديد من الدراسات والأبحاث حول تأثير الغذاء على العقل والمشاعر، ولقد تم اكتشاف بعض الأطعمة التي تحتوي على مواد طبيعية تعمل على تحفيز الدماغ وإفراز الهرمونات السعيدة.


أطعمة لتحسين المزاج وتخفيف الشعور بالقلق والاكتئاب



السمك الدهني 

من أبرز الأطعمة التي تعزز المزاج وتساعد في تحسينه هي السمك الدهني مثل السلمون والتونة والسردين. فهذه الأنواع من السمك غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعتبر مضادات للالتهابات وتساهم في زيادة إفراز هرمون السيرتونين، وهو الهرمون المرتبط بالسعادة والمزاج الجيد.



التوت 

كما أن التوت البري والتوت الأحمر والفراولة والتوت الأزرق من الأطعمة التي تحسن المزاج. فالتوت غني بالمواد المضادة للأكسدة مثل الفلافونويدز التي تعزز إنتاج الدوبامين في الدماغ، والذي يلعب دورًا هامًا في تحسين المزاج والشعور بالسعادة.



 المكسرات 


ومن الأطعمة الأخرى التي تعتبر منشطات طبيعية لتحسين المزاج هي المكسرات مثل الجوز واللوز والفستق. فهذه المكسرات غنية بالبروتينات والأحماض الدهنية الصحية والفيتامينات والمعادن، وتعمل على زيادة إفراز هرمونات السعادة في الدماغ.




الشوكلاتة الداكنة والعسل الطبيعي والعصائر 


بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تساعد في تحسين المزاج مثل الشوكولاتة الداكنة والعسل الطبيعي والعصائر الطبيعية. فالشوكولاتة الداكنة تحتوي على مواد كيميائية تعزز إفراز الإندورفينات والسيروتونين، وهما هرمونان يعززان الشعور بالسعادة والراحة النفسية. أما العسل الطبيعي فهو غني بالسكر الطبيعي ومضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز المزاج، والعصائر الطبيعية تحتوي على فيتامينات ومعادن تساعد في تحسين الحالة العامة والشعور بالنشاط والحيوية.



في الختام، يمكن القول بأن الأطعمة التي تحتوي على المواد الغذائية الصحية والمفيدة تساهم في تحسين المزاج والشعور بالسعادة. لذا، فمن الضروري اتباع نظام غذائي صحي وتضمين هذه الأطعمة في وجباتنا اليومية لتعزيز المزاج والحفاظ على صحة جيدة.



اقرأ أيضا 

ads
ads