السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

خطوات مهمة لعلاج التلعثم عند الأطفال

الأربعاء 01/نوفمبر/2023 - 04:02 م
هير نيوز

التأتأة أو التلعثم هو اضطراب في النطق يصيب بعض الأفراد أيا كانت أعمارهم، ولكنه أكثر انتشار بين الأطفال، حيث يجد الطفل صعوبة عند التحدث ويزداد الأمر سوءاً عندما يكون متحمسًا أو متعبًا أو تحت ضغط.  




ماهي أسباب "التأتأة "عند الأطفال وماهي سبل علاجها؟


يقول الدكتور كرم عبد العليم " استشاري السمعيات والتخاطب" في تصريحات خاصة لـ"هيرنيوز" إن هناك أسبابا متعددة للإصابة بالتأتأة، منها أسباب عصبية ونفسية، وقد يرجع لأسباب فسيولوجية، وقد يعود لأسباب اجتماعية تتمثل في أساليب التربية التي تعتمد على العقاب الجسدي والإهانة والتوبيخ وتؤدي إلى إصابة الطفل بآثار نفسية من شأنها أن تعيق الكلام.


ولفت الى ضرورة أن يدرك الأباء أن هناك فارق بين مشكلة التأتاة وتأخر النطق، موضحاً أن تأخر النطق يعنى عدم تطور النمو اللغوي   للطفل عبر مراحله نموه المختلفة بحيث يتأخر عن أقرانه في النطق لأسباب قد تكون مرضية كوجود مشاكل في السمع عند الطفل او مشاكل في اللسان أو اللثة أو عيوب خلقية في الفم والشفه.   


وأضاف: قد تتعلق بأسباب أخرى منها عزلة الطفل عن الأقران وعدم التحدث معه من قبل المحيطين به، ومن ثم يصاب بتأخر النطق مؤكداً علاج الأسباب يساهم في حل المشكلة.



 

وأردف: التأتأة تعني عدم قدرة الطفل المصاب على النطق بسلاسة وسهولة فيتلعثم في النطق كأن يقول "مممماما" بدلا من "ماما" وغيرها من الكلمات.


وأشار إلى أن لهذا الاضطراب أسبابا متعددة ولكنه يتعلق في الغالب بوجود مشكلة في الموصلات العصبية، حيث أن عملية التخاطب من أعقد العمليات نظراً لارتباطها بكم هائل من الانعكاسات العصبية داخل المخ، فالكلمة التي تنطق في اقل ثانية تمر بمراحل طويلة من الانعكاسات العصبية حتى تنطق، وأن هناك بعض الأشخاص يكون لديهم بطيء في الاستجابة لهذه الانعكاسات العصبية وهو ما ينجم عنه التلعثم والتأتأة.


 


ونوه بأن علاج اضطراب النطق" التأتأة" يتمثل في عقد جلسات تخاطب وذلك بحسب التأكد في البداية من أسباب الإصابة وتحديد المرحلة التي يمر بها الطفل المصاب، حتى يتم العلاج بشكل أكثر فاعلية ومع متابعة الطفل بعد تحسن حالته منعاً لحدوث أي انتكاسة جديدة.


اقرأ أيضًا..

يفهمك من الشهر الأول.. مفاجآت لا تتوقعينها عند التحدث لطفلك الرضيع


ads
ads