الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

كيف اتخلص من عاداتي السيئة؟ «دلعي نفسك»

الجمعة 10/نوفمبر/2023 - 11:47 م
كيف اتخلص من عاداتي
كيف اتخلص من عاداتي السيئة

نمتلك نحن الفتيات عادات نرغب في التخلص منها، ونتساءل دائما في أنفسنا، كيف اتخلص من عاداتي السيئة؟ وفي كل ليلة نحدث أنفسنا نفس الحديث الحماسي: سأذهب إلى السرير مبكرًا. سأتوقف عن قضم أظافري، ثم يأتي الغد، وتستسلمي، وتشعري بأنك أسوأ من الأمس، كما تشعري بالهزيمة والذنب لأنك تعرفي أنك أفضل من ذلك، ومازلتي غير قادرة على المقاومة.

كيف اتخلص من عاداتي السيئة؟



لا تقلقي عزيزتي القارئة، فذلك الأمر طبيعي تماما، لأن الدماغ لا يقوم بالتغييرات بسهولة. لكن التخلص من عادة غير صحية أمر ممكن، ويتطلب الأمر نية، وقليلًا من الجهد، وبعض تقنيات تعديل السلوك الفعالة، ولذلك تقدم لكي «هير نيوز» نصائح تساعد على تغيير العادات السيئة.

تحديد أسباب القيام بعاداتي السيئة

خذي وقتًا لتفحصي عاداتك السيئة وأسباب قيامك بها، واسألي نفسك، بالإضافة إلى سؤال كيف اتخلص من عاداتي السيئة، ومتى يحدث هذا السلوك عادة، وماذا يحدث، وكيف تشعري، و"المكافأة" التي تحصلي عليها عندما تفعلي ذلك، فقد تتطور العادات السيئة لأننا ندرك أنها تجلب بعض الفوائد لحياتنا، على سبيل المثال، تفرط بعض الفتيات في تناول الطعام لأن ذلك يساعدهن على مكافحة التوتر. 


كيف اتخلص من عاداتي السيئة؟ 

يجب عليكي أن تفكري في ما يجب عليك فعله، أو كيف يمكنك تغيير ظروفك، وامنحي نفسك أفضل فرصة للتخلص من عادتك السيئة، بعد سؤالك عن كيف اتخلص من عاداتي السيئة، ويجب الحرص على أن كل فتاة لها اتجاه واحتياجات مختلفة عند التخلص من عادة سيئة.

زيادة الوعي الذاتي


النهج الصحيح الخطوة المهمة

اختاري وحددي الأساليب الصحيحة لكسر عاداتك السيئة أو تغييرها، عليك أن تعرفي ما الذي يناسبك كفتاة من عادات صحيحة، فيمكنك تحديد تفضيلاتك الشخصية باستخدام مفهوم الخطة، وذلك للإجابة عن سؤال كيف اتخلص من عاداتي السيئة.

تنظيم خطة الخطوة الأولى 

بينما تشير الدراسات إلى أن التخطيط الواعي يمكن أن يسهل التغلب على العادات السيئة، ويسهل البحث عن الإجابة عن كيف اتخلص من عاداتي السيئة، وتعد إحدى الطرق الجيدة للقيام بذلك هي دمج برنامج كسر العادات في برنامج تحديد الأهداف الشخصية. وهذا يضمن مراجعة تقدمك بانتظام، وأنك تعطي الأولوية لعاداتك الأكثر ضررًا.


مراقبة تصرفاتك وعواطفك 

ومن جهة أخري، تظهر الأبحاث أن مراقبة سلوكك أمر ضروري لكسر العادات السيئة، وذلك يساعد على الإجابة عن سؤال كيف اتخلص من عاداتي السيئة، على سبيل المثال، إذا كنتي ستنتظمي في رجيم خاص بالأكل، قومي بتدوين كل يوم ناجح انتظمتي فيه بالرجيم، فإن مشاهدة تقدمك بهذه الطريقة يمكن أن يكون محفزًا للغاية، كما عليكي أن تقومي بتسجيل الأوقات التي لم تنجح فيها أيضًا، وسجلي أفكارك ومشاعرك طوال العملية. 





الخطوة الهامة في الإجابة عن كيف اتخلص من عاداتي السيئة

ستبدأي في التغلب على عاداتك السيئة، وضرورة الإجابة المباشرة عن كيف اتخلص من عاداتي السيئة، عن طريق منح نفسك القليل من المكافأة من حين لآخر حتى تشعري بالرضا تجاه التقدم الذي تحرزيه، وتكون المكافآت أكثر فعالية عندما تأتي بعد السلوك الإيجابي بوقت قصير.  

فيجب عليكي أن تختاري شيئًا تريديه حقًا وسوف تستمتعي به. وبمرور الوقت، يمكن لعقلك أن يبدأ في ربط سلوكك الإيجابي الجديد بالمكافأة، وهذا سيعزز عاداتك "الجيدة" الجديدة.


اقرأ أيضا.. 

ads
ads