الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

مهرجان البحر الأحمر يكشف عن مفاجآت بأفلامه العربية وحضور خاص لنادين لبكي

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 10:08 م
مهرجان البحر الأحمر
مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولى

يقام مهرجان البحر الأحمر السينمائى الدولي في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، في الفترة ما بين 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر المقبل، وتوعد دورة هذا العام من المهرجان، والتي تحمل شعار "قصتك مهرجانك"، بتقديم تجارب سينمائية متنوعة، ويقدم المهرجان السينمائى الدولي باقة متنوعة من الأفلام ذات الإنتاج العربي من مختلف دول العالم العربي مثل السعودية وتونس. 



الأفلام العربية في مهرجان البحر الأحمر 

ويقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى تقديم مجموعة متنوعة من الأفلام العربية من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث سلط المهرجان الضوء في أول دورتين له على الأفلام العربية.

بينما تضم قائمة الأفلام العربية هذا العام 36 فيلمًا طويلًا وقصيرًا من المملكة العربية السعودية وباقي الدول العربية.

فيما تغطي تلك الأفلام مجموعة واسعة من الأنواع السينمائية سواء الأفلام القصيرة أو الوثائقية أو الأفلام الطويلة، بما في ذلك الأفلام المشاريع، التي تدعمها مؤسسة البحر الأحمر للأفلام.


 باقة الأفلام العربية في مهرجان البحر الأحمر

ويقدم مهرجان البحر الأحمر السينمائي فيلم أربع بنات، للمخرجة التونسية كوثر بن هنية، ويتناول الفيلم، الذي يجمع بين الوثائقي والدرامي قصة عائلة تتعرض لحدث يزلزل كيانها، وهو انضمام أختين من أربع أخوات إلى منظمة إرهابية.


وقد تنافس الفيلم على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي السادس والسبعين، وتم عرضه لأول مرة في 19 مايو 2023. 

فيما تم إصداره لاحقًا في فرنسا في 5 يوليو 2023، وكان الفيلم الذي تسابق به تونس في سباق أفضل فيلم روائي عالمي في جوائز الأوسكار. 


فيلم هجان في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

ومن جهة أخري، يعد فيلم هجان، الذي سيعرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، من إخراج أبو بكر شوقي، والذي ظهر مع تجربته الاخراجية الأولي، مع فيلم "يوم الدين" لأول مرة في مسابقة كان عام 2018.

بينما يدور فيلمه هجان في الصحاري الواسعة في غرب آسيا، ويعتمد أسلوب أفلام الغرب الأمريكي، حيث يتناول الفيلم إحدى أقدم الرياضات وأكثرها تفضيلاً في المنطقة العربية وهي سباق الهجن. 


مشاركة البحرين في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

ويشارك فيلم المطرب البحريني خالد الشيخ: بين نارين ( الفن والسياسة) في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، لأول مرة في المحافل السينمائية، والفيلم يعد من إخراج جمال كتبي.

ويتناول الفيلم الوثائقي قصة حياة المطرب البحريني خالد الشيخ، ورحلته أثناء ما كان طالب علوم سياسية في الكويت وحتى التحاقه بالمعهد الموسيقي في مصر، حيث صعد إلى سلم المجد والشهرة، قبل أن يختفي في ظروف غامضة. 


نادين لبكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

تشارك المخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، من خلال دورها في فيلم "العودة إلى الإسكندرية"، من إخراج تامر رجلي. 

ويتتبع الفيلم رحلة امرأة مصرية تعود، بعد أكثر من عشرين عامًا من الإقامة في سويسرا، إلى موطنها الأصلي مصر، لتعتني بأمها المريضة، والفيلم من بطولة الممثلة والمخرجة اللبنانية الشهيرة نادين لبكي. 


مشاركة مصر في مهرجان البحر الأحمر السينمائي

يعد فيلم الشماريخ، الذي يعرض للمرة الأولي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومن إخراج المخرج المصري عمرو سلامة، مشاركة مصر المتميزة في المهرجان. 

ويتناول فيلم الشماريخ وهو فيلم درامي مليء بالإثارة، قصة قاتل يهرب مع امرأة تم تكليفه بقتلها، بينما يضم الفيلم كوكبة من الممثلين المصريين المشهورين، من بينهم آسر ياسين، وأمينة خليل، وخالد الصاوي، وآدم الشرقاوي، ومصطفى درويش، قبل رحيله. 

أنف وثلاث عيون في مهرجان البحر الأحمر السينمائى

كما تشارك النسخة الحديثة من فيلم أنف وثلاث عيون، والذي صدر منذ أكثر من 40، حيث صدر لأول مرة عام 1972، ويقوم ببطولة النسخة الحديثة من الفيلم ظافر العابدين وسلمى أبو ضيف وصبا مبارك، وظهور خاص لدينا الشربيني. 

وتدور قصة الفيلم المستوحاة من رواية إحسان عبد القدوس، حول دكتور هاشم، العازب غير الملتزم، والذي ظل عازبًا على الرغم من علاقاته السابقة الطويلة الأمد، وعندما يقابل فتاة جميلة بالغة من العمر 25 عامًا، تأخذ حياته منعطفًا غير متوقع.


اقرأ أيضا.. 

ads