الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

5 مؤشرات للحمل في توأم.. اكتشفيها مبكرا

الأربعاء 15/نوفمبر/2023 - 11:57 م
حامل في توأم
حامل في توأم

الحمل بتوائم تجربة استثنائية تمر بها بعض النساء، بعضهن يقبلها بمتعة والبعض الأخر يتوجس منها خيفة، نظراً للتضاعف المسؤولية التي تقع على الأم، يؤكد الأطباء أن للحمل بتوائم علامات خاصة يمكن أن تشعر بها المرأة منذ بداية الحمل، و«هير نيوز» ترصد لك سيدتي أبرز علامات الحمل بتوائم في سياق التقرير التالي..


5 علامات تؤكد حملك في توائم


الشعور بألم في الثدي

تشعر الحامل في توأم بألم شديد في الثدي بداية من الأسبوعين الرابع والخامس، ويعود ذلك بسبب التغيرات الهرمونية، حيث يزيد معدل افراز الهرمونات بالثدي استعداد لإرضاع أكثر من طفل.


تورم الجسم علامة على الحمل في توأم

يعد تورم الجسم وخاصة الكاحلين والمفاصل أكثر شيوعا عند الأم الحامل في توأم بسبب زيادة حجم الماء المحتجز في الجسم، حيث أنه من الطبيعي أن يتم احتباس السوائل في الجسم أثناء الحمل خاصة خلال الثلث الثاني من الحمل، ولكن عند وجود طفلين في الرحم يعني المزيد من احتباس المياه والتورم، وهو ما يستدعي المتابعة المستمرة مع الطبيب.



اضطراب النوم

يزيد الشعور لدى الحامل بالإرهاق في الأسابيع الأولى، وأحيانًا قبل الدورة الشهرية المفقودة في 4 أسابيع، كما قد تواجه صعوبة في الحصول على القدر المعتاد من النوم فيكون نومها مضطرب بسبب ارتفاع مستويات الهرمونات.

الرغبة المتكررة في التبول

تشعر الحامل بالرغبة المتكررة في التبول في الأسابيع الأولى من الحمل بسبب ارتفاع مستويات هرمونات البروجسترون والغدد التناسلية المشيمية، ذلك لكون مستويات هذه الهرمونات ترتفع بسرعة أكبر في حالات الحمل بتوأم مقارنة بحالات الحمل المفرد.

 

المزاج المتقلب علامة على الحمل في توأم

نظرًا لأن كميّة الهرمونات التي يفرزها جسم الحامل بتوائم تكون ضعف كميّة الهرمونات في الحمل المفرد، فان الشعور بالتقلبات المزاجية يكون أكثر وضوحًا للمرأة الحامل.

اقرأ أيضا..

4 نصائح للحامل بتوأم لتجنب الإصابة بمضاعفات خطيرة


 

ads