الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة
خالد جودة
ads
رئيس مجلس الاداره
خالد جوده

ما حكم شراء سيارة بقرض من البنك؟ «الإفتاء تُجيب» (فيديو)

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 03:01 م
حكم شراء سيارة بقرض
حكم شراء سيارة بقرض من البنك


ورد سؤال إلى الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»،  يقول صاحبه : ما حكم شراء سيارة عن طريق البنوك أو الشركات؟ ، وتعرض "هير نيوز" تفاصيل الإجابة على هذة الفتوى لحسم الجدل وتوضيح رأى الشرع والدين فى هذا الأمر،  وذلك من خلال السطور التالية...



حكم شراء سيارة بقرض من البنك



أجاب  أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على سؤال المتصل كالتالى : "هناك قاعدة فقهية استخلصها الفقهاء المعاصرون، من الأصول والفروع الفقهية، حول إذا ما توسطت السلعة فلا وجود لشبهة الربا".

وتابع: "ما دام يوجد سلعة بين طرفين فالتعامل يكون جائزا ما دام تم الاتفاق على الثمن، والمواصفات وهناك تراضى بين كل الأطراف".






هل يجوز إخراج الزكاة للأقارب



أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، على سؤال متصل هل يجوز اخراج الزكاة للاقارب، وهل شرط اعرف الفقير إن هذه زكاة مكان؟

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "لا يجوز أن اعرف الفقير إن هذه زكاة مال، احتراما لكرامته، الشرع يراعى حياء الناس، وممكن المزكى نفيه عنده حياء فلا يستطيع ان يخرج الزكاة بنغسه ويوكل احد يخرجها عنه".

وتابع: "الأصل فى زكاة المال، هى كما هى مال، ويمكن تحويلها إلي سلع فى حال تأكدى من حال الشخص الفقير إنه بحاجة إلي هذه السلع، ويجوز إخراج أموال الزكاة للأقارب ومنهم الأخت أو الأخ، ويفضل أن انفى إنها منه".

ads
ads